أ.د. علاء الدين الحلحولي يكتب: التعلّم عن بُعد، ما قبل كورونا وما بعدها، فرصة من قلب الأزمة.. – Middle East University

Middle East University

  • الرئيسية
  • عن الجامعة
        • الإتفاقيات
          • الإتفاقيات
          • السياسة العامة للجامعة
          • سياسة ضمان الجودة
          • النشرة الإخبارية
          • مجلة عين على الشرق الاوسط
          • إتصل بنا
          • جامعة الشرق الاوسط في عيون الصحافة
        • الهيئات
          • هيئة المديرين
          • رسالة من الرئيس
          • رئيس مجلس الأمناء
          • مجلس الأمناء
          • مجلس العمداء
          • وحدة الرقابة والتدقيق الداخلي
        • عن الجامعة
          • الجامعة في سطور
          • الجامعة في أرقام
          • الرؤية والرسالة والأهداف
          • القيم الجوهرية
          • لماذا جامعة الشرق الأوسط ؟
          • غايات الجامعة
          • الخطة الاستراتيجية للجامعة
          • الهيكل التنظيمي للجامعة
  • الكليات
        • الكلية التقنية
        • كلية الصيدلة
        • كلية تكنولوجيا المعلومات
        • كلية الآداب والعلوم التربوية
        • كلية العلوم الطبية المساندة
        • كلية الإعلام
        • كلية الحقوق
        • كلية التمريض
        • كلية الهندسة والتصميم
        • كلية الأعمال
  • القبول والتسجيل
        • برنامج الماجستير
          • التخصصات والرسوم الدراسية
          • إجراءات قبول وتسجيل الطلبة
          • رسوم برامج درجة الماجستير
          • متطلبات وشروط القبول
          • تصديق الوثائق غير الأردنية
          • الوثائق المطلوبة للالتحاق
          • القواعد الأكاديمية العامة
        • برنامج الدبلوم العالي
          • التخصصات والرسوم الدراسية
          • إجراءات قبول وتسجيل الطلبة
          • متطلبات وشروط القبول
          • الوثائق المطلوبة للالتحاق
          • القواعد الأكاديمية العامة
        • برنامج البكالوريوس
          • التخصصات والرسوم الدراسية
          • إجراءات قبول وتسجيل الطلبة
          • الرسوم والتأمينات الفصلية
          • متطلبات وشروط القبول
          • الوثائق المطلوبة للالتحاق
          • تصديق الوثائق غير الأردنية
          • اختبارات تحديد المستوى
          • الطلبة المنتقلين
          • القواعد الأكاديمية العامة
        • القبول والتسجيل
          • دائرة القبول والتسجيل
          • الرؤية والرسالة والأهداف
          • موظفي القبول والتسجيل
          • نماذج القبول والتسجيل
          • كتيب الجامعة
          • التقويم الأكاديمي
          • خطوات الدفع الإلكتروني
          • المصطلحات الجامعية
  • البرامج الدولية
  • العمادات
        • عمادة شؤون الطلبة
        • عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي
  • الوحدات
        • الدوائر
          • دائرة تكنولوجيا المعلومات
          • دائرة الموارد البشرية
          • دائرة الإعلام والعلاقات العامة
          • دائرة الرئاسة
          • الدائرة القانونية
          • دائرة المشتريات والعطاءات
          • دائرة الهندسة والخدمات
          • دائرة الرعاية الصحية
          • دائرة المستودعات
          • الدائرة المالية
          • دائرة التسويق والتواصل
          • المكتبة
        • المراكز
          • مركز الاستشارات والتدريب واللغات
          • مركز التعلم الالكتروني
          • مركز التدريب الإعلامي
          • مركز يعقوب ناصر الدين لإحياء التراث
          • مركز الابتكار وريادة الأعمال
          • مركز الاعتماد والجودة والمعلومات
  • الحرم الجامعي
        • مواقف السيارات
        • المواصلات
        • أماكن العبادة
        • الملعب الأولمبي
        • خدمات الطعام والشراب
        • صالة اللياقة البدنية
        • خدمات الإنترنت
        • الخدمات البنكية
        • مراكز ترفيهية
        • الملاعب الرياضية الخارجية
        • الملاعب الرياضية الداخلية
        • خدمات ذوي الإحتياجات الخاصة
        • الخدمات الطبية والتأمين الصحي
        • ملعب كرة القدم الخارجي
  • English
Apply
Now

أ.د. علاء الدين الحلحولي يكتب: التعلّم عن بُعد، ما قبل كورونا وما بعدها، فرصة من قلب الأزمة..

by media / Friday, 03 April 2020 / Published in أخبار الجامعة

عمان –   لقد نجحت ودون أدنى شك عملية التعلّم عن بُعد، سواء في الجامعات أو في المدارس. ويُقاس النجاح هنا بما اعتقد به الكثيرون من صعوبة التطبيق قبل حدوث طارئ فيروس كورونا الجديد، إلى نجاعة تطبيقه وبنجاح فاق التوقعات فور حدوثها، واستمرار ذلك. ويرجع هذا النجاح إلى عدّة جوانب، من أهمها:

– مبادرة الجامعات لتبني عملية التعلّم عن بُعد منذ اللحظات الأولى لانتشار فيروس كورونا، ووضع كل إمكانيّاتها الماليّة والتقنيّة والإداريّة وغيرها لإنجاح العمليّة ولضمان استمرارها عن بُعد. هنا أتحدث عن تجربة جامعة الشرق الأوسط، وأستقي من تجارب جامعات الوطن. فقد كانت جامعتي سبّاقة في التعامل مع انتشار الفيروس والتصدي لخطره، واتخذت كذلك جميع الإجراءات اللازمة لاستمرار العمليّة التعليميّة عن بُعد.

– تجاوب الزملاء أعضاء الهيئة التدريسيّة، ومبادرتهم، وحرصهم على رفع المواد التعليميّة وبنسبة تصل إلى ١٠٠٪ للمواد النظريّة والمدعّمة، من فيديوهات، وقراءات ذاتية، وواجبات، وضربهم أروع الأمثلة في المِهْنيّة والإخلاص، بعرض هذه الموادّ وتقديمها من خلال ال E Learning، وتطبيقات التواصل عن بُعد، ومتابعة الطلبة من خلال عمل مجموعات تواصل وحلقات نقاش.

– الوعي منقطع النظير لدى الطلبة، وشعورهم بالمسؤولية تجاه ضرورة استكمال العملية التدريسيّة، والالتزام بالمحاضرات، وأداء الواجبات، بنسب حضور مُرضية وفوق المتوقعة، وبما يضاهي المحاضرات العاديّة بل يتعداها في العديد من الحالات؛ الأمر الذي كان له الأثر الواضح في سرعة نجاح العمليّة التعليميّة، وتطوّر وسائل التواصل المباشر وغير المباشر، واستمرار الحافز لدى الزملاء أعضاء الهيئة التدريسيّة لتنويع طرق تدريسهم من تعليم متزامن أو غير متزامن للتفوّق عَلى المعوّقات وتذليلها.

– دور الأهل في استمراريّة نجاح عملية التعلم عن بُعد من خلال متابعة أبنائهم وحثّهم على الدراسة وتوفير ما يلزم لهم.

– سياسات الحكومة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي الرصينة والمتزنة، وتوجيهاتها بحتميّة استمرار الدراسة عن بُعد، واحتسابها للطلبة ضمن سنوات الدراسة، وتذليل العقبات أمام الجامعات والطلبة، ومتابعة عملية التعلّم عن بُعد ومراقبتها وتقييمها المستمرّ.

– تطوير الجامعات المستمرّ لأساليب التعليم والتواصل ووسائلهما، وتذليل صعوبات التعلّم عن بُعد، من خلال مواكبة التكنولوجيا المطلوبة، وحلّ المشكلات ومواجهة التحديّات أولًا بأوّل، ووضع مقترحات لآليّة تقييم الطلبة بالعلامات خلال هذه الفترة وما بعدها في أغلب الجامعات.

– جميع القرارات المتخذة تهدف إلى ضمان مصلحة الطلبة، واستمرار عملية تعلّمهم عن بُعد، وتراعي المرونة في التطبيق، ومعالجة الحالات الخاصّة من خلال مجالس الحوكمة في الجامعات.

– قرار استمراريّة التعلّم عن بُعد كان له أثر إيجابيّ يتعلّق بمنح الطلبة وعائلاتهم الفرصة لاستثمار أوقاتهم في العلم والتعلّم بدلا من الفراغ والانشغال بالألعاب وغيرها.

إذن، لقد أصبح التعلّم عن بّعد جزءًا لا يتجزأ من العمليّة التعليميّة لدى الجامعات والطلبة والمجتمع، وقد سُخّرت الإمكانيات لإنجاحه ولضمان استمراريّته، ولا بدّ الآن من وضع التعليمات والسياسات اللازمة لاعتماده دون تأخير، جزءًا أساسيًّا من مستقبل العمليّة التعليميّة، وذلك من خلال:

– تحديد نسبة المواد الممكن تطبيقها عن بُعد، وحسب طبيعة التخصّصات؛ إذ يمكن أن ترتفع هذه النسبة في تخصصات وتنخفض في أخرى، إلا أنّ التجربة أثبتت إمكانيّة تنفيذ المواد النظرية عن بُعد و بنسب عالية جدًّا.

– اعتماد التعليم المدمج في المواد النظريّة والعمليّة.

– اعتماد سياسة للامتحانات ولتقييم الطلبة في الموادّ المقدّمة عن بُعد.

– اعتماد المرونة في حضور المحاضرات، بحيث يمكن للطلبة حضور محاضراتهم في أوقات مرنة.

في النهاية لا بدّ لنا في الأردن أن نستفيد من هذه التجربة، ونحوّلها إلى فرصة، وأن نستثمرها في الارتقاء بمستوى التعليم العالي، والاتجاه مباشرة نحو تطويع التكنولوجيا بقوة ودون أدنى تردّد في مؤسّساتنا التعليميّة، بحيث يتم توجيه القوى والإمكانيات نحو التركيز على تطوير مهارات الطلبة وقدراتهم في مجالات الاتصال والتواصل، واللغة، والريادة، والابتكار، وتضمين برامجنا الدراسيّة في المراحل كافة: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه، أدوات التكنولوجيا الحديثة من الذكاء الاصطناعي، وتحليل المعلومات، وتكثيف الجهود نحو تحقيق نتاجات تعلّم المواد الدراسيّة، ومخرجات تلك البرامج في التخصّصات المختلفة، وربطها بمتطلبات سوق العمل.

حمى الله الوطن ملكًا وشعبًا، وأدام عليكم الصحة والعافية.

أخبار الجامعة

  • جامعة الشرق الأوسط وملتقى البرلمانيات الأردنيات يعقدان جلسة حوارية حول التمكين الاقتصادي للمرأة

    نظّمت جامعة الشرق الأوسط، بالتعاون مع ملتقى الب...
  • اعلان اعتماد عذر

    ...
  • جامعة الشرق الأوسط تطلق فعاليات النسخة الثالثة من النادي الصيفي

    انطلقت رسميًا فعاليات النسخة الثالثة من النادي ...
  • طلبة “الشرق الأوسط” يحصلون على المركز الأول في المسابقة التوعوية التي نظّمتها إدارة مكافحة المخدرات

    حصل طلبة جامعة الشرق الأوسط على المركز الأول في...
  • الشرق الأوسط تقدّم تجربة تدريبية في دورة الباريستا بعنوان “أساسيات الباريستا وفن إعداد القهوة” بالتعاون مع بُن معروف

    نظّم مركز التدريب والاستشارات واللغات في جامعة ...
  • جامعة الشرق الأوسط تعقد خلوة لمناقشة خطتها الاستراتيجية للأعوام الخمسة القادمة 2025–2030

    تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم والتعليم ...
  • “الشرق الأوسط” و”مؤسسة التدريب المهني” توقعان اتفاقية لتعزيز تأهيل الكوادر البشرية

    وقّعت جامعة الشرق الأوسط اتفاقية تعاون مشترك مع...
  • جامعة الشرق الأوسط تحقق إنجازًا مهماً بدخولها تصنيف كيو إس العالمي لأفضل الجامعات

    في خطوة تُعدّ إنجازًا وطنيًا، أُدرجت جامعة الشر...
  • طلبة “الشرق الأوسط” يبدعون في مسابقة أفضل بوستر صحي توعوي

    برعاية الأستاذة الدكتورة سلام المحادين، أطلقت ك...
  • هي الأولى من نوعها في الجامعات… مذكرة تفاهم بين “الشرق الأوسط” و”مجموعة المطار الدولي”

    وقّعت كلية الأعمال في جامعة الشرق الأوسط مذكرة ...

تأسست جامعة الشرق الأوسط عام  2005 م في العاصمة الأردنية عمان, وتبعد عن مركز المدينة ما يقرب 15 دقيقة وتحظى بحرم امن صديق للبيئة التعليمية منسجم مع احتياجات الطلبة والهيئتين الأكاديمية والإدارية وضيوف الجامعة

وتضم الجامعة 9 كليات و 3 برامج أكاديمية هي: البكالوريوس, الدبلوم العالي, وبرنامج الماجستير بالإضافة إلى برامج مستضافة مع أعرق الجامعات البريطانية.

معلومات عن

  • البوابة التعليمية
  • نظام التعلم الإلكتروني
  • MEU خريطة
  • القبول والتسجيل
  • التقويم الأكاديمي
  • كتيب الجامعة
  • دليل الطالب

روابط مفيدة

  • عمادة شؤون الطلبة
  • سياسات التأثير البيئي
  • Email 365
  • الاشتراك في النشرة الإخبارية MEU
  • مكتب التنمية المستدامة

أخرى

  • إتصل بنا
  • إعلانات
  • الأسئلة المكررة
  • طلب توظيف
  • تعليمات الاستخدام
  • حقوق النشر
  • سياسة الخصوصية
  • خريطة الموقع

© 2025 Middle East University All rights reserved.

TOP
  • ↓
  • Contact Us

    Contact Form

  • WhatsApp
  • Phone