رسالة رئيس القسم

يعتبر قسم العلوم السياسية للدراسات العليا / كلية الآداب والعلوم من الأقسام الرائدة في جامعة الشرق الأوسط الذي تأسس في عام 2005، يمنح درجة الماجستير في العلوم السياسية. يعنى بجميع جوانب المعرفة السياسية والتفاعلات بين المعرفة، والظواهر الاقتصادية، والاجتماعية و السياسية. في الوقت نفسه يتيح القسم لطالب الدراسات العليا الإلمام بطرق معالجة الموضوعات بطريقة علمية في التخصص مثل : النظرية السياسية، الأنظمة السياسية المقارنة، العلاقات الدولية، السياسة الخارجية، السياسة الدولية، ونظريات التنمية السياسية. ويهتم أيضا بالدراسات السياسية الإقليمية كالأنظمة السياسية العربية. كما يهتم بالتطور السياسي والتنمية السياسية للمملكة الأردنية الهاشمية ودول مجلس التعاون الخليجي. ويركز أيضاً على المشكلات السياسية الدولية المعاصرة من جوانبها المتعددة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

تقوم إستراتيجية و فلسفة القسم المستقبلية على استقطاب أعضاء هيئة تدريسية متميزة، و على تطوير مناهج الدراسة وفقا لأحدث المعايير المعترف بها محليا ودوليا انسجاما مع سعي الجامعة نحو التميز والريادة. كما يبذل القسم قصارى جهده بالتعاون مع إدارة الكلية لجعل التخصص في العلوم السياسية يساهم في خدمة وتحقيق متطلبات سوق العمل، ممثلة في مختلف المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والشركات الموجودة في السوق الأردنية والعربية.

كما يلعب قسم العلوم السياسية دورا هاما في خدمة المجتمع من خلال تعزيز الجانب البحثي لدى أعضاء هيئة التدريس وتوفير كل السبل لحضور المؤتمرات العلمية الداخلية والخارجية من اجل تنمية مهارات التواصل بين الجامعة والجامعات العريقة في العالم. كما يوجه القسم الطلبة بإجراء الدراسات البحثية المتخصصة الهادفة لحل القضايا التي تواجه المجتمع المحلي. ويسهم القسم برفد العمل السياسي والدبلوماسي الأردني والعربي بخيرة الكفاءة العلمية المتخرجة من الجامعة.

رئيس قسم العلوم السياسية
الدكتورة ريما أبو حميدان