رسالة العميد

أرحب بكم أجمل ترحيب على الصفحة الإلكترونية لكلية الآداب والعلوم في جامعة الشرق الأوسط، وقد أنشئت لإطلاعكم على رؤية الكلية، ورسالتها وأهدافها، وخطتها الإستراتيجية، وأقسامها وأعضائها، ونشاطاتها العلمية، بغية تحقيق أعلى درجات التواصل مع المجتمع المحلي والمجتمعات الأكاديمية ذات العلاقة محليَّا وعربياً وعالمياً.

وتعّد كلية الآداب والعلوم أم كليات الجامعة، إذ إنها أنشئت مع بداية تأسيسها عام 2005/2006 تحت مسمّى كلية العلوم الإنسانيّة، وتغيّر اسمها إلى كلية الآداب والعلوم عام 2011/ 2012. وقد احتضنت خلال مسيرتها عددًا من الأقسام العلميّة، وطرحت العديد من البرامج الأكاديميّة.

وفي عامها هذا تحتضن كلية الآداب عددًا من الأقسام، هي:

1. قسم اللغة الإنجليزيّة لغة الثقافة والتكنولوجيا الحديثة، وبدوره يطرح هذا القسم برنامجين أكاديميّين: بكالوريوس، وماجستير بمساريه: الشامل والرسالة.

2. قسم العلوم السياسية الذي يطرح برنامج الماجستير بمساريه: الشامل والرسالة، ليطل بنا ومعنا على العالم المحيط بمشكلاته ومستجداته، من خلال رسائل علميّة متميّزة ومشاريع تخرج رياديّة.

3. قسم العلوم الأساسيّة الذي استُحدث في الكلية عام (2011/ 2012) بهدف تزويد طلبة الجامعة بالمهارات الأساسيّة في مجالات متعدّدة لأن المواد التي يطرحها القسم تمثل متطلبات جامعية إجبارية واختيارية، تقع ضمن الخطط الدراسيّة لمختلف الأقسام في كليات الجامعة.

يعيش طلبة كلية الآداب والعلوم مع زملائهم في سائر كليات الجامعة أجواء دراسيّة عزّ نظيرها من حيث البنية التحتيّة، والقاعات المكيّفة، والمكتبة الورقيّة والإلكترونيّة، وصالات الأنشطة المختلفة، ويدرسون موادّهم على وفق خطط دراسيّة صيغت وحدّثت وطوّرت لتواكب مستجدّات العصر، ومتطلّبات المجتمع محليًّا اوإقليميًّا.

تخرّج في الكلية الفوج العاشر من طلبة الماجستير والسادس من طلبة البكالوريوس، دفعت بهم الجامعة إلى ميادين العلم والمعرفة. والكليّة تطمح لاستحداث برامج جديدة في إطار شراكات مع نظيراتها في جامعات عربيّة وأجنبيّة مرموقة.

عميد كلية الآداب والعلوم
الدكتورة سلام محادين
dean-arts@meu.edu.jo