رسالة رئيس القسم

نرحب بكم في قسم هندسة العمارة في جامعة الشرق الأوسط. تأسس قسم هندسة العمارة في العام الدراسي 2010/2011 حيث أنه إستقبل أول دفعة من طلبته في بداية العام الجامعي الذي يليه. القسم يمنح طلبته درجة البكالوريوس في هندسة العمارة ، حيث أن البرنامج الدراسي المعتمد يدمج بين الجانب النظري والعملي في هندسة العمارة ويمتد خلال خمس سنوات من الدراسة التي تطرح فيها مجالات واسعة من المساقات الدراسية المرتبطة بحقول المعرفة بإختلاف مجالاتها بهدف تخريج معماريين مبدعين وذوي مستوى عملي وعلمي متميز مسلحين بالمعرفة وفق شعار الجامعة المعروف: “المعرفة قوة”.

من أهم ركائز القسم الرئيسية هي رعاية الطلاب وتحفيزهم ليكونوا مبدعين ، وعلى دراية تامة بالمهارات التقنية نظراً للتنوع الكبير في المعرفة التي يتلقاها طالب هندسة العمارة, إن خريجي القسم بوسعهم دخول أبواب مجالات مهنية لا حدود لها في مجالات العمارة المعرفية منها التصميم الحضري، تكنلوجيا العمارة الرقمية، إدارة المشاريع والممارسة المهنية وغيرها من المجالات التطبيقية. بوسع خريج القسم أن يعمل في تصميم الأبنية، تصميم الحدائق والمواقع المفتوحة، التصميم و التخطيط الحضري ، التصميم الداخلي، التصميم الصناعي، التصميم الجرافيكي، تصميم الأزياء، تصميم (ديكور) المسرح والسينما، وغيرها.

بعض المعمارين المشهورين لهم أيضاً تصاميم للسيارات واليخوت! يمكن لمهندس العمارة أن يعمل أيضاً في إدارة المشاريع الإنشائية والإشراف على مواقع البناء، أو العمل في مجال الحفاظ على الأبنية التاريخية والتراثية وترميمها. أما الذين يرغبون بالعمل في المجال الأكاديمي، فبوسعهم استكمال دراستهم العليا للحصول على درجة الماجستير والدكتوراة في أي فرع من فروع العمارة كالتصميم المعماري، التخطيط الحضري، تكنولوجيا العمارة، تاريخ العمارة ونظريتها ونقدها، وذلك لتأهيلهم للتدريس ونقل معرفتهم للجيل الذي يليه.

رئيس قسم هندسة العمارة
الدكتورة أميمة العرجا