رسالة العميد

يسعدني أن أرحب بكم في كلية العمارة والتصميم هنا في جامعة الشرق الأوسط حيث تلتقي المعرفة والجدية والابداع. تأسست كلية العمارة والتصميم في العام الدراسي 2010/2011، وسواء كنت قادماً من الأردن، أو من الخارج، فأنت ستكون جزء من عائلة الكلية وواحد من منظومة التعليم والتعلم في بيئة نطمح أن تكون الأكثر تقدماً وحيوية في التعليم العالي في الأردن.

سيتم دراسة التصميم الجرافيكي (البكالوريوس والماجستير) والتصميم الداخلي وهندسة العمارة في مراسم ومختبرات للتصميم المعماري بالحاسوب وورش عمل وقاعات دراسية متخصصة تم تجهيزها على أفضل مستوى. ولقد استثمرت الجامعة على نطاق واسع بكوادر متميزة من قطاع التكنولوجيا الحديثة والبنية التحتية والمتخصصين لضمان أن يكون لدينا تجربة تعليمية استثنائية مستقبلية.

في حال تم اتخاذ القرار للانضمام في أي من برامجنا، سوف تنخرط في دراسة مساقات متخصصة لأربع سنوات على ثمانية فصول دراسية في التصميم الجرافيكي والتصميم الداخلي وخمس سنوات على عشرة فصول دراسية في تخصص هندسة العمارة. في مراسم التصميم المختلفة، سوف يتم مناقشة عدة جوانب من تصميماتك المقترحة وأكثر من ذلك في كل حلقات النقاش الرسمية وغير الرسمية.

وكطالب في كلية العمارة والتصميم هنا في جامعة الشرق الأوسط، يتوقع منك أن تجمع ما بين التصميم والتكنولوجيا للتواصل مع العملاء في المستقبل القريب. فاننى أشجعكم على الجمع ما بين الثقافة والتقاليد لتعكس حالة الأصالة والتراث جنباً إلى جنب مع تعلم أحدث البرامج لإنشاء تصميم فريد متميز. في الواقع هناك الكثير لتتعلمه لتمكينك كمعماري أو كمصمم قادر على المنافسة، وسنساعدك للقيام بذلك.

وسوف يكون العمل أيضا مع العديد من الأساتذة والأكاديميين من الممارسين والذين لهم سمعة مرموقة محلياً ودولياً، بمجال الممارسة والصناعات الإبداعية والبحثية. تماشيا مع رؤية جامعة الشرق الأوسط لتتخرج من كلية العمارة والتصميم بتفكير ابداعي وبثقة إلى المستقبل.

ولأننا نؤمن بسد الفجوة بين النظرية والتطبيق فقد أنشأت الكلية صلات وثيقة مع المؤسسات والشركات المتميزة ذات العلاقة في مجال العمارة والتصميم، وذلك بتسليط الضوء عليها ودمجها في العملية التدريسية، والاسهام في توظيف خريجينا، والسعي لمتابعة التقدم وقصص النجاح.

سوف يكون هناك الكثير من الأنشطة في جميع أنحاء الحرم الجامعي لدينا وجنبا إلى جنب مع النشاطات الأخرى في المجتمع. وتشمل هذه الرحلات الدراسية والمعارض والمناسبات الخاصة مثل المؤتمرات. وهناك أيضا الكثير من الفرص بالنسبة لك للمشاركة في نشاطات الكلية مثل: التطوع للعمل في مركزنا لخدمة المجتمع أو وحدة الفن الإبداعية. فضلاً عن اكتساب صداقات دائمة مع بعض زملائك الطلاب أو من المدرسيين والمعماريين والمصممين.

وبالتالي فإننا نحثك على الاستفادة الكاملة من الفرص التي سوف تأتي في طريقك أثناء العام الدراسي. وسوف نتأكد من أن تحصل على الكثير من الدعم من فرق الإدارة القائمة بالكلية وجامعة الشرق الأوسط. ونحن نعتقد أن هذه هى بيئة مذهلة ومحفزة للتألق مع المواهب والأفكار، والتي الآن أنت جزء منها.

عميد كلية العمارة والتصميم
الدكتور وائل وليد الأزهري
dean-archdesg@meu.edu.jo