دائرة الرعاية الصحية

تدرك جامعة الشرق الأوسط الدور الهام الذي تلعبه الصحة في رحلة الطالب التعليمية. لذلك افتتحت جامعة الشرق الأوسط قسم الرعاية الصحية في عام 2005 بمجرد أن فتحت الجامعة أبوابها لأول مرة للطلاب من أجل تحقيق هدف جامعة الشرق الأوسط المتمثل في تزويد طلابها وأعضاء هيئة التدريس بالوصول اللازم إلى خدمات الرعاية الصحية الشاملة.

يقع قسم الرعاية الصحية في المبنى B ، وهو مجهز بغرفة استقبال وصيدلية وعدد من غرف العلاج والفحص المزودة بأحدث المعدات الطبية. بالاقتران مع شبكة الإدارات التعاونية للمستشفيات والأطباء المتخصصين ، يفي قسم الرعاية الصحية في جامعة الشرق الأوسط بمسؤوليته تجاه طلاب جامعة الشرق الأوسط ويزودهم بالرعاية الصحية التي يحتاجون إليها.

القيم الأساسية للدائرة

تتضمن هذه القيم المبادئ والأخلاق والسلوكيات التي يتبناها أعضاء القسم عند تفاعلهم مع الطلاب وغيرهم من موظفي الجامعة.

تستمد قيم القسم من قيم جامعة الشرق الأوسط ، بما في ذلك:

• الإيمان والشعور بالمسؤولية والانتماء والمصداقية.

• تقوية الروابط والعلاقات داخل الجامعة وخارجها.

• العمل الجماعي والمرونة والجدية.

• التعاون مع الأقسام الأخرى ، العمادات والمرافق بالجامعة

واجبات قسم الرعاية الصحية

تهدف دائرة الرعاية الصحية بالعناية والإهتمام بالناحية الصحية للطلبة والموظفين، حيث أنها تـتـعامل مع أهم وأغلى شيء يملكه الإنسان وهو صحته وحياته، لذلك فعمل الدائرة  فني بحت ومباشر خاصة مع الطلبة لأنهم الرفد الحقيقي للجامعة.

لذا فإن من مهام دائرة الرعاية الصحية ما يلي:

  1. الكشف اليومي على مراجعي الدائرة من الطلبة والموظفين بعد إبراز الهوية الجامعية للطالب وبطاقة التأمين للموظفين لقسم الاستـقبال بالدائرة لتجهيز الملف الطبي لكل مريض.
  2. إجراء الفحص الطبي للمرضى من قبل أطباء الدائرة ووصف العلاج لكل مريض على وصفة طبية والملف الطبي لكل مريض.
  3. صرف الدواء من صيدلية الجامعة للطلبة والموظفين حسب النظام الخاص بذلك.
  4. الحالة المرضية التي تـسـتوجب عمل فحوصات مخبريه وإشعاعية يتم تحويلها للمراكز الطبية المعتمدة لذلك ضمن الشبكة الطبية المعتمدة.
  5. تحويل من تلزم حالته المرضية عناية طبية أكبر وأشمل للأطباء والمستـشفيات المعتمدة.
  6. متابعة إدخال الحالات المرضية من الطلبة والموظفين في المستـشفيات المعتمدة بالتـنسيق مع شركة التأمين المعتمدة.
  7. إعداد الأدوية اللازمة لحاجة الصيدلية للصرف اليومي لمراجعي العيادة وتعويض النقص بالأدوية ضمن آلية خاصة لذلك.
  8. منح الإجازات المرضية المستحقة فعلاً للمرضى من الطلبة والموظفين حسب نظام قانون الإجازات المرضية للموظفين والطلبة بالجامعة.
  9.    متابعة مشاكل التأمين اليومية للطلبة والموظفين مع شركة التأمين المعتمدة حسب بنود الاتفاقية.
  10. القيام بعمل الغيارات والضمادات وإعطاء الحقن اليومية لمرضى العيادة.
  11. تسجيل جميع مراجعي الدائرة من طلبة وموظفين في سجل المرضى اليومي.
  12. الإحصاء اليومي للإجازات المرضية الممنوحة للطلبة والموظفين في سجل خاص لذلك.
  13. إعداد ما يطلب من الدائرة من قبل الرئاسة والمسؤولين بالجامعة.

تعليمات نظام زوار القسم (الطلاب)

  • أن يكون الطالب على مقاعد الدراسة في الفصل الدراسي .
  • أن يكون الطالب غير مؤجل فصلا في الفصل الدراسي.
  • يبرز الطالب بطاقته الجامعية لموظف قسم الاستقبال، ويجهز له ملفا طبيا للعلاج ويجلس الطالب في قاعة الانتظار وينتظر دوره للدخول على الأطباء.
  • يقوم موظف الاستقبال بتدوين المعلومات الأتيه في ملف الطالب – اسم الطالب –رقمه الجامعي –الكلية والاختصاص – يوم وتاريخ المراجعة.
  • يقوم أطباء الدائرة بالكشف وإجراء الفحص الطبي للطالب ويوصف العلاج والتوصية المناسبة
  • هل منح اجازه مرضيه أم لا – هل حول للأطباء والمستشفيات المعتمدة أم لا .
  • يقوم المريض بصرف الدواء من صيدلية العيادة . 
  • يعاد الملف الطبي لقسم الاستقبال ليسجل في سجل المرضى اليومي الخاص والتوصية التي منحت للمريض ثم يحفظ الملف في خزانة الملفات ضمن نظام خاص.
  • من هذا النظام يمكن معرفة عدد المراجعين والمجازين من الطلاب اليومي والشهري والسنوي
  • يجوز للطالب مراجعة المستشفيات المعتمدة مباشره في الحالات الطارئة التي سيأتي ذكرها في إجراءات التامين الصحي للطلاب .

تعليمات نظام زوار القسم (الموظفون)

  • أن يكون لديه نموذج مراجعه طبية رقم(72) مُوقع من عميد الكلية أو مدير الدائرة، مُوضحاً فيه ساعة المراجعة وساعة المغادرة من العيادة.
  • يراجع قسم الإستقبال لإعداد الملف الطبي الخاص وينتظر في قاعة الإنتظار لحين دخوله على الأطباء.
  • يقوم موظف الإستقبال بتدوين المعلومات الآتية في ملف الموظف الطبي – إسم الموظف – يوم وتاريخ المراجعة – الرقم الوظيفي .
  • يقوم أطباء الدائرة بالكشف وإجراء الفحص الطبي للموظف –وصف العلاج المناسب –التحويل إلى الأطباء والمستشفيات المعتمدة – منح إجازة مرضية أم لا.
  • يقوم الموظف بصرف العلاج من الصيدلية بالدائرة ضمن نظام خاص أو وصف العلاج على نموذج العلاج الطبي لصرفه من صيدليات مُعتمدة.
  • يُعاد الملف الطبي لقسم التمريض ليُسجل في سجل المرضى اليومي والتوصية التي منحت له.
  • يرسل الملف الطبي لقسم الإستقبال ليُحفظ الملف في خزانة الملفات ضمن نظام خاص.

تعليمات نظام التأمين الصحي للعاملين وأسرهم

  • أن يكون عمر الموظف اقل من 65 سنه لكي يتمتع بتغطية التامين الصحي بالجامعة
  •  يقوم الموظف بتعبئة نموذج الخاص بالتامين ولمن يرغب بتامين عائلته على حسابه الخاص بدائرة الرعاية الصحية موضحا فيه الإمراض والدواء المستعمل ويرسل لشركة التامين.
  • يتم توزيع  بطاقة التامين للموظف وعائلته ودليل المشتركين ونماذج المعاالجه (10نماذج سنويا).
  • العلاج داخل المستشفى المعتمد بالدرحه الأولى وبتغطية 100%.
  • المعالجة خارج المستشفى المعتمد بتحمل نسبة 10% من قيمة اى إجراء طبي في الشبكة الطبية المعتمدة.
  • المعالجة عند الشبكة الطبية غير المعتمدة وبتحمل 30% من قيمة الإجراء.
  • الإمراض المزمنة للموظفين وعائلاتهم تصرف بعد ستة أشهر من التامين. وبعد الإفصاح عنها في طلب الالتحاق بالتامين الصحي.
  • يرسل إشعار بحالات التامين غير مغطاة من قبل شركة التامين لدائرة الرعاية الصحية ويتم التأكد من صحتها ثم ترسل للدائرة المالية للخصم على الموظف.
  • مطالبات التامين للموظفين وعائلاتهم ترسل لشركة التامين عن طريق دائرة الرعاية الصحية، ويتم إصدار مبلغ من قبل شركة التامين ويتم التأكد من ذلك وإرسال القيمة للدائرة المالية لصرفها لمستحقيها
  • يتم توزيع نظام وقواعد وشروط وأسس المعالجة والاستثناءات وفترات الانتظار التامين الصحي على جميع الموظفين للتقيد بما جاء به.

تعليمات الإجازة المرضية للطلاب

إجازات المرضية الصادرة عن أطباء دائرة الرعاية الصحية
الإجازات المرضية الصادرة عن أطباء الأخصائيين والمستشفيات
تعتمد الإجازات المرضية خلال أربعة أيام من صدورها
يعتمد العذر الطبي للامتحان النهائي الصادر من دائرة الرعاية الصحية وأطباء الأخصائيين والمستشفيات المعتمدة
لا يجوز تجميع الأعذار الطبية ،وإذا تم ذلك يعتمد التقريرالطبى الأخير فقط .
في جميع الأحوال لا تعتمد إلا التقارير الطبيه الاصليه فقط .