جامعة الشرق الأوسط تناقش رسالة ماجستير حول أثر استخدام الألغاز التعليمية الإلكترونية في مدارس العاصمة عمان

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص تكنولوجيا المعلومات والإتصالات في التعليم في كلية العلوم التربوية بعنوان “أثر استخدام الألغاز التعليمية الإلكترونية في تنمية الطلاقة الإجرائية في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مدارس عمان.. دراسة تحليلية”، للباحثة بيان حسن أعمر.

وهدفت هذه الدراسة بشكل رئيسي إلى بيان كيفية الطلاقة الإجرائية في مادة الرياضيات، لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مدارس العاصمة عمان، والطرق والأساليب الناجعة في تطبيقة.

واعتمدت الباحثة في دراستها على المنهج شبه التجريبي للوصول الى أهداف الدراسة ، فيما تكونت عينة الدارسة من (100) طالب وطالبة من طلبة الصف الرابع الأساسي من مدرسة الرجاحة الأساسية المختلطة في لواء وادي السير، حيث تم توزيعهم على مجموعتين، الأولى القصدية، والثانية ضابطة ضمت (50)طالبا وطالبة، وتمت دراستها بالطريقة الاعتيادية، ومجموعة تجريبية ضمت (50) طالبا وطالبة درست باستخدام الالغاز التعميمية خلال الفصل الأول من العام 2019/2020.

وخرجت الدراسة بنتائج، منها وجود أثر كبير لاستخدام الألغاز التعميمية الإلكترونية في تنمية الطلاقة الإجرائية لدى طلبة عينة الدراسة بين المتوسطات الحسابية للمجموعتين التجريبية والضابطة، ولصالح المجموعة التجريبية، في حين توصلت النتائج لعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى أقل (0.05) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية الذكور والإناث لأثر استخدام الألغاز التعميمية الإلكترونية يعزى لمتغير الجنس.

وأوصت الدراسة  بتشجيع المعلمين والمعلمات على استخدام الألغاز الإلكترونية في الرياضيات، لما له من تبعات ايجابية تنعكس على مستوى تحصيل الطالب.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خليل محمد السعيد مشرفا، والأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة عضوا داخليا ورئيسا، ومن الجامعة الأردنية الدكتور مهند أنور شبول عضوًا خارجيًا.