رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش دور الأحزاب السياسية في تشكيل الحكومة البرلمانية

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية في كلية الآداب والعلوم بعنوان “دور الأحزاب السياسية في تشكيل الحكومة البرلمانية”، للباحث عبد الغني تيسير محمد الخلايلة .

وهدفت هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العمل الحزبي في النظام السياسي الأردني، وبيان مدى قدرة الأحزاب السياسية الأردنية على تشكيل حكومات برلمانية في ظل نصوص الدستور والتشريعات الناظمة، فيما اعتمد الباحث لتحقيق أهداف الدراسة المنهجين الوصفي التحليلي، والتاريخي.

وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، كان من أبرزها أن العمل الحزبي في الأردن مر بالعديد من المراحل والتجاذبات السياسية منذ مرحلة ما قبل الاستقلال (1919-1946م)، وحتى يومنا هذا، كما بينت أن ضعف المشاركة الحزبية في العمل السياسي، وعدم وجود برامج حقيقية لهذه الأحزاب، تهدف الى وضع الحلول للمشكلات الاقتصادية والاجتماعية، إضافة الى ضعف الأساس الذي تقوم عليه الكتل البرلمانية، وبنائها على المصالح الشخصية للأعضاء، يشكلان عائقاً حقيقياً أمام تشكيل الحكومات البرلمانية في الأردن.

وأوصت الدراسة بضرورة نشر التوعية بين صفوف الشباب الأردني، حول أهمية إقامة الحكومات البرلمانية، والاسترشاد بالأوراق النقاشية لجلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، التي دعى فيها جلالة الملك إلى ضرورة إجراء حوار وطني شامل، وتفعيل دور مؤسسات التنشئة السياسية في الأردن، للوصول إلى مجتمع مثقف سياسي بحقوقه وواجباته التي حددها الدستور، وبالتالي تفعيل العمل السياسي والحزبي والذي يعتبر أحد أبرز ركائز تشكيل الحكومات البرلمانية.

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة سحر محمد الطراونة مشرفا، والدكتورة ريما لطفي أبو حميدان عضوا داخليا ومشرفا، والأستاذ الدكتور أمين عواد المشاقبة عضوا خارجيا من الجامعة الأردنية .