نتيجة للعدد الهائل من المستخدمين لبرمجية ZOOM حول العالم خلال هذه الأزمة الصحية، تزايدت مؤخراً العديد من المخاوف بما يتعلق بأمنية استخدام البرمجية وضمان خصوصية المشاركين والمستخدمين. إلّا ان الشركة قامت بالعديد من التحديثات والإجراءات للتغلب على هذه المخاوف، ونحن بدورنا نهيب بكافة أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية القيام بالإجراءات الإحترازية التالية للتأكد من عدم دخول أو مشاركة المحاضرات والإجتماعات من قبل مستخدمين غير مصرح لهم بذلك:
- تحديث تطبيق Zoom بآخر إصدار تم طرحه من الشركة.
- استخدام كلمة السر أصبح إجبارياً عند عقد محاضرة أو إجتماع، وينصح بتغييرها من وقت لآخر.
- عدم نشر رمز الإجتماع (Meeting ID) أو رابط دعوة الإجتماع (Meeting Link) في مواقع عامة مثل وسائل التواصل الإجتماعي، والإكتفاء فقط بإرسالها مباشرة للطلبة أو المشاركين في الإجتماع عبر الوسائل والانظمة الإلكترونية التابعة للجامعة.
- ينصح باستخدام رمز (Meeting ID) مختلف لكل اجتماع أو محاضرة.
- استخدام إعدادات وخصائص حسابك الشخصي للتحكم بالأشخاص المخول لهم فقط بالدخول والمشاركة، ويمكن عمل ذلك من خلال:
- التحكم بميزة مشاركة الشاشة (share screen) ومنحها أو حجبها حسب الحاجة.
- التحكم بقائمة المستخدمين (participants) بالسماح أو بمنع أي مستخدمين للدخول الى الاجتماع، ويمكن حذف أي مستخدم غير مصرح له.
- عدم تفعيل خاصية الفيديو والصوت والكتابة على الشاشة للمستخدمين إلا حين الحاجة لها.
- تعطيل خاصية إرسال الملفات من قبل المشاركين للتقليل من مخاطر مشاركة الملفات الغير آمنه.
- تعطيل المحادثة الخاصة (private chat) ان لزم الأمر للحد من إرسال رسائل أو روابط مشبوهه.
كلية تكنولوجيا المعلومات