عمّان – نفّذت عمادة شؤن الطلبة في جامعة الشرق الأوسط، عدة برامج تعليمية وترفيهية في مركز الهدبان لذوي الاحتياجات الخاصة، اهتمت بتطوير قدرات الحفظ، والتركيز، والتعلم باللعب لدى منتسبيه.
المبادرة التي نظّمها مكتب الإرشاد والخدمات النفسية، ونفّذها فريق “أثر” التطوعي من الطلبة، سلّطت الضوء على التزام الجامعة بمبادئ التعليم الأمثل والنموذجي لشرائح المجتمع كافة، خاصةً مع مرافقها المخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، ومنها: المكتبة مع درجها المدمج بكرسي متحرك ينقل المُقعَدين إلى مرافق المكتبة، وهناك أيضًا الممرات والمسارات اللمسية التي تستخدم تقنية بريل للمكفوفين، جنبًا إلى جنب مع مرافق الجامعة بأكملها.
وفي هذا الصدد، قالت المرشدة النفسية أسيل زريقات إن هذه المبادرة حسّنت من المعالجة المعرفية لمنتسبي المركز عبر أساليب تدريس تفاعلية حققت رغباتهم بأن يكونوا جزءًا فاعلًا من المجتمع.
وأوضحت أن برنامج الزيارات التفاعلية للمبادرة امتدّ لأسابيع، وتضمن عدة أنشطة توزعت بحسب احتياجات الفئة المستهدفة، وقدراتها الذهنية والبدنية، مضيفة أن تلك الأنشطة جاءت بتمارين عقلية وأخرى بدنية هادفة، ومنها: تحفيظ قصار السور من القرآن الكريم، ما أسهم في تحقيق الإشباع الروحي، وتشجيع التفكير التأملي.