عن القسم

قسم الإدارة والمناهج هو أحد خمسة أقسام تم تأسيسها في كلية الآداب والعلوم التربوية في الجامعة، ويسعى إلى التميز والريادة في التدريس والبحث العلمي في العلوم التربوية في مجالات المناهج والقيادة التربوية والتعليم والتعلم، وذلك بطرح ثلاثة برامج، اثنان منها بمستوى درجة الماجستير، وثالثها بمستوى الدبلوم العالي، وتمتاز هذه البرامج بتصميمها لتغطي الجوانب الأكاديمية والتربوية والمهنية.

حيث يلتحق في هذه البرامج، كل من المعلمين والمديرين والمشرفين والعاملين في الميدان التربوي في القطاعين العام والخاص، أو المهتمين بتطوير معارفهم ومهاراتهم التربوية، والساعين إلى الارتقاء في وظائفهم الأكاديمية، حيث يهتم برنامج ماجستير المناهج وطرق التدريس برفع كفاءة طلبته في مجال تطوير المناهج والكتب المدرسية من خلال طرحه مساقات متخصصة في تخطيط المناهج وتحليلها وتطويرها وتقويمها، وفي استراتيجيات التدريس الحديثة والتعلم النشط. أما برنامج ماجستير الإدارة والقيادة التربوية؛ فيهتم برفع سوية القيادات التربوية في الميدان التربوي من خلال طرح مساقات ذات صلة بالقيادة التربوية والإدارة المدرسية المعاصرة والسلوك التنظيمي وإدارة المعرفة والسياسات التربوية وإدارة التغيير والأزمات التربوية، وتعد مساقات منهجية البحث العلمي والاحصاء التربوي أساسية للبرنامجين لما تسهم به من رفع الكفاءة البحثية وتحسين مهارات البحث العلمي لدى الطلبة الذين يمتلكون حق اختيار مسارهم في هذه البرامج ضمن مساري؛ الرسالة والامتحان الشامل.

بينما يعد برنامج الدبلوم العالي في التربية مزيجًا مُحكمًا من المساقات التربوية التي تمكّن دارسها خلال عام جامعيٍّ واحد من اكتساب معارف ومهارات وخبرات تربوية ضمن مساقات تخطيط المناهج وتحليلها وتقويمها، والاتجاهات الحديثة في التدريس والإدارة، وإعداد المعلمين وتنميتهم وتطويرهم، والقيادة التربوية وإدارة الجودة الشاملة في التعليم بالإضافة إلى القياس والتقويم في العلوم التربوية.

ويتتلمذ الطلبة في هذا القسم على أيدي أساتذة جامعيين مميزين من ذوي الكفاءات الرائدة والخبرات المثمرة، المشهود لهم بالتميز في بحوثهم العلمية المنشورة في مجلات عالمية مرموقة في سياق تخصصاتهم الأكاديمية الدقيقة ضمن العلوم التربوية.

ويسعى القسم فيما يقدمه من خريجين ذوي كفاءة وكفاية إلى رفد السوق المحلية والعربية بخبراء تربويين في مجالات المناهج وطرق التدريس والإدارة والقيادة التربوية التي لا يتوقف الطلب عليها، ما يستدعي توفر هذه التخصصات حاضراً ومستقبلاً. ولتحقيق ذلك فقد ركز القسم على توظيف أحدث وسائل التكنولوجيا في تدريسه وتطبيقه لمواد التخصصات المختلفة إيماناً منه بضرورة مواكبة المستجدات التي تؤهل خريجيه للعمل في بيئة مستمرة التطوير.