عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير، بعنوان: فاعلية الروبوت التعليمي في تحصيل الفيزياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي وفي تنمية دافعيتهم، للباحثة رنا محمد محمود عمرو.
هدفت الدراسة الحالية لمعرفة فاعلية الروبوت التعليمي في تحصيل الفيزياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي وفي تنمية دافعيتهم.
وأظهرت نتائج الدراسة الى وجود فاعلية للروبوت التعليمي في تحصيل الفيزياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي، اذ تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) في المتوسطات الحسابية بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي لصالح المجموعة التجريبية، وكان حجم الأثر كبيراً (0.73).
أوصت الدراسة باستخدام الروبوت التعليمي في تدريس مادة الفيزياء لدى طلبة الصف التاسع الأساسي.
تشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد الحيلة عضوًا ورئيسًا، والأستاذ الدكتور خليل السعيد مشرفًا، والدكتورة فاطمة وهبه عضوًا، والأستاذ الدكتور مهند أنور الشبول عضوًا من خارج الجامعة (جامعة الاردنية).