وصف المساقات
بكالوريوس الاعمال والتجارة الالكترونية
وصف المواد:
- اسم المادة التجارة الالكترونية رقمها A0321301.المتطلب السابق (اسم المادة، رقمها) –
تهدف هذه المادة إلى أساسيات التجارة الإلكترونية، بما في ذلك البنية التحتية، الأمان، أنظمة الدفع، واستراتيجيات النمو والتوسع والتسويق. كما تسلط الضوء على خطوات بناء وجود قوي على الإنترنت وضمان معاملات آمنة.
- اسم المادة مبادئ التسويق الرقمي رقمها A0321302.المتطلب السابق (اسم المادة، رقمها) –
تهدف هذه المادة إلى أساسيات التسويق، بما في ذلك فلسفته واتجاهاته وعملية التسويق، بالإضافة إلى تأثير التسويق الرقمي على الاستراتيجيات والقنوات والاتصالات. كما تستعرض تحليل الأسواق الرقمية، البيئات الرقمية، ودمج الاستراتيجيات الرقمية مع مزيج التسويق.
- اسم المادة إستراتيجيات الأعمال. رقمها A0321401.المتطلب السابق (التجارة الالكترونية، A0321301)
تهدف هذه المادة إلى أساسيات الإدارة الاستراتيجية، بما في ذلك صياغة وتنفيذ وتقييم الاستراتيجيات، إلى جانب تحديات الأعمال العالمية وأنواع الاستراتيجيات وأدوات مثل مصفوفتي SWOT وBCG. كما تغطي الرؤية والرسالة وتخصيص الموارد وقياس الأداء والتخطيط للطوارئ.
- اسم المادة. إستخدام البیانات للتجارة الإلكترونیة رقمها. A0321101 المتطلب السابق (اسم المادة، رقمها) –
تهدف هذه المادة إلى كيفية استخدام البيانات في التجارة الإلكترونية لتحسين الاستراتيجيات وتجربة العملاء. تسلط الضوء على تحليل البيانات وأدوات اتخاذ القرار والتقنيات لتحسين العمليات وزيادة المبيعات وتعزيز التفاعل من خلال دراسات حالة عملية.
- اسم المادة. تكنولوجيا المعلومات رقمها. A0322102 المتطلب السابق (اسم المادة، رقمها) .-
تهدف هذه المادة إلى الدور التحويلي لتكنولوجيا المعلومات في الأعمال، مع التركيز على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، الذكاء الاصطناعي في الشبكات، الجيل الخامس، والأخلاقيات الرقمية. كما تؤكد على أمن الحاسوب وخصوصية الاتصالات وتأثير التكنولوجيا في بيئات الأعمال الحديثة.
- اسم المادة. نظم المعلومات الإدارية رقمها. A0322103 المتطلب السابق (اسم المادة، رقمها)-
تهدف هذه المادة إلى دور نظم المعلومات في تحسين العمليات التجارية والتعاون العالمي واتخاذ القرار. تغطي التجارة الإلكترونية، إدارة المعرفة، القضايا الأخلاقية، وأساسيات ذكاء الأعمال بما في ذلك قواعد البيانات والأسواق الرقمية.
- اسم المادة. شبكات التواصل الاجتماعي ووسائل الإتصالات رقمها A0322104.المتطلب السابق (مبادىء التسويق الرقمي، A0322104)
تهدف هذه المادة إلى تأثير وسائل التواصل الاجتماعي على المجتمع والتواصل واتخاذ القرار، مع التركيز على دورها في الأعمال والتغيير الاجتماعي. تغطي التكنولوجيا الإعلامية والسلوك البشري وتطور الحضارة من خلال الرقمنة.
- اسم المادة. تكنولوجيا الوسائط المتعددة رقمها. A0322105 المتطلب السابق (تكنولوجيا المعلومات، A0322102)
تهدف هذه المادة إلى تستعرض هذه الخلاصة دور الذكاء الاصطناعي في تقنيات الوسائط المتعددة، بما في ذلك إنشاء المحتوى، تأثير الجيل الخامس على الاتصال، وتعلم الآلة لمعالجة البيانات. تسلط الضوء على الحوسبة الطرفية للتطبيقات الفورية والابتكارات المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
- اسم المادة. تكنولوجيا وخدمات الإنترنت رقمها. A0322106 المتطلب السابق (تكنولوجيا المعلومات، A0322102 )
تهدف هذه المادة إلى تقدم هذه الخلاصة مقدمة عن الشبكات، تغطي الاتصال والبروتوكولات والأنواع، بالإضافة إلى طبقات TCP/IP، ونظام أسماء النطاقات، وخوادم الويب. تتضمن دراسات حالة عملية حول الشبكات المحلية، Apache، وتخزين الويب المؤقت.
- اسم المادة. لغات برمجة حديثةرقمها. A0323108المتطلب السابق (تكنولوجيا المعلومات،A0322102)
تهدف هذه المادة إلى المفاهيم الأساسية للبرمجة، بما في ذلك ميزات Python وهياكل البيانات، الدوال، ومعالجة الأخطاء. كما تشمل مواضيع مثل البرمجة البيانية، الإدخال/الإخراج، الحلقات، وإعداد بيئة تطوير Python.