بكالوريوس الأعمال والتجارة الإلكترونية
برنامج الأعمال والتجارة الإلكترونية في جامعة الشرق الأوسط يُعَدُّ أحد التخصصات الحديثة والمتميزة التي تجمع بين علوم إدارة الأعمال وتقنيات نظم المعلومات، بما يلبي متطلبات العصر الرقمي. يهدف البرنامج إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لفهم وتطبيق مفاهيم الأعمال و التجارة الإلكترونية، واستراتيجيات الأعمال الرقمية، وتصميم وإدارة المواقع الإلكترونية للأغراض التجارية. يشمل البرنامج دراسة الجوانب المختلفة للأعمال والتجارة الإلكترونية، بالإضافة إلى ذلك، يُركّز البرنامج على تنمية مهارات الطلبة في تطوير وإدارة المشاريع الرقمية، واستخدام الوسائط الإلكترونية بشكل فعّال لدعم بيئة الأعمال.
تتألف الخطة الدراسية من 132 ساعة معتمدة موزعة على مدار أربع سنوات من الدراسة بدوام كامل. وتتميز بمزيج من التعليم النظري والتدريب العملي من خلال دراسة الحالات التطبيقية وتوظيف استراتيجيات تعليم متنوعة.
يهدف البرنامج إلى إعداد خريجين قادرين على إدارة الأعمال والنشاطات التجارية عبر الوسائط الإلكترونية مثل الإنترنت والأجهزة الذكية. ويعزز البرنامج مهارات الطلاب لتلبية الطلب المتزايد على الأعمال والتجارة الإلكترونية محليًا وإقليميًا، مما يفتح لهم آفاقًا واسعة للعمل في السوق الرقمي المتنامي
مجالات عمل الخريجين
يتيح هذا التخصص لدارسه فرصة العمل في شركات تكنولوجيا المعلومات، والبنوك، والوزارات والدوائر الحكومية، والمؤسسات التعليمية، والشركات والمصانع، ومراكز التدريب والتطوير، ومراكز الأبحاث والشركات المالية، وغيرها في وظائف عديدة منها:
مستشار أعمال إلكترونية.
مدير أعمال إلكترونية.
مطور أعمال إلكترونية .
محلل للأعمال الإلكترونية التجارية.
العمل الحر وإنشاء مشروع خاص.
مستشار أمن معلومات.
مدير مركز معلومات .
العمل كمدير إداري أو مدير تسويق في شركة تجارية.
إدارة المبيعات الإلكترونية.
ريادة الأعمال الرقمية.
مطور مواقع ويب.
مدير قواعد بيانات.
أكاديمي و باحث في مجال الأعمال الالكترونية.
لماذا تختار تخصص الأعمال والتجارة الإلكترونية في جامعة الشرق الأوسط؟
- اعتماد أكاديمي متميز كلية الأعمال التي تقدم التخصص حاصلة على شهادة الجودة من هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها..
- كادر أكاديمي متميز: نخبة من أعضاء هيئة التدريس المؤهلين من خريجي أفضل الجامعات العربية والعالمية المتخصصين في مجال الأعمال والتجارة الإلكترونية.
- فرص تدريبية عملية: إتاحة فرص للتدريب الميداني والتطبيق العملي من خلال شراكات واتفاقيات مع شركات ومؤسسات متخصصة.
- دورات مجانية داعمة: تنظيم دورات تدريبية مجانية للطلبة في مجال التخصص بالتعاون مع مكتب الإرشاد الوظيفي وصندوق الملك عبدالله للتنمية.
- بيئة جامعية مشجعة: بيئة تعليمية تركز على دعم البحث العلمي، الابتكار، والإبداع.
- مواكبة التطورات التكنولوجية: مساقات دراسية متقدمة تشمل أحدث المستجدات التقنية مثل الذكاء الاصطناعي.
اختيارك لتخصص الأعمال والتجارة الإلكترونية في جامعة الشرق الأوسط يعني الحصول على تعليم متكامل يجمع بين المعرفة الأكاديمية والمهارات العملية، مما يؤهلك للتميز في سوق العمل الرقمي المتطور.