وصف المساقات

  1. اسم المادة اساليب البحث العلمي رقمها 0162401 المتطلب السابق (لا يوجد)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالبحث العلمي وأهميته ودوره في منظمات الاعمال. و يغطي المساق الخطوات التفصيلية المختلفة لعملية البحث العلمي وأبرز الاساليب الممكن استخدامها لتنفيذ بحث علمي متكامل، كما يغطي المساق الادوات والبرامج الاحصائية الممكن استخدامها لتحليل النتائج و اختبار الفرضيات. و يستعرض المساق نماذج من الابحاث العلمية المنشورة في مجلات عالمية محكمة في حقل العلوم الادارية. وعلى الطالب تنفيذ بحث علمي ومناقشته في نهاية الفصل.

  1. اسم المادة مبادئ الإحصاء للأعمال رقمها 0181104 المتطلب السابق (لا يوجد)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالاساليب الاحصائية المختلفة، مثل الاحصاء الوصفي والاستدلالي، العينات وطرق اختيارها، مقاييس النزعة المركزية (الوسط الحسابي، المنوال، الوسيط) مقاييس التشتت (المدى، الانحراف، التشتت النسبي) الاحتمالات وتطبيقاتها، التقدير الاحصائي، اختبار الفرضيات الاحصائية، وتحليل الارتباط والانحدار والتباين.

 

  1. اسم المادة مبادئ المحاسبة (1) رقمها 0311101 المتطلب السابق (لا يوجد)

تهدف هذه المادة إلى التعريف بالمحاسبة وأهميتها كنظام معلومات في إعداد نظام محاسبي متطور. تركز هذه المادة على المنشآت التجارية والخدمية. وتتناول طبيعة المحاسبة وعلاقتها بالعلوم الاخرى ومسك الدفاتر – المعلومات المحاسبية وأهميتها في الاقتصاديات المعاصرة – القوائم المالية وأنواعها وأهدافها ومحتوياتها – المعادلة المحاسبية واثر العمليات المالية عليها – الدورة المحاسبية للعمليات المالية الرئيسية للمشروع بدون تسويات وتتضمن عمليات التسجيل والترحيل وإعداد ميزان المراجعة وإعداد القوائم المالية في المنشآت المالية والمنشآت الخدمية. معالجة عمليات التسوية الجردية وعمليات المخزون باستخدام نظام الجرد الدوري ونظام الجرد المستمر.

 

  1. اسم المادة مبادئ الادارة رقمها 0321101 المتطلب السابق (لا يوجد )

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الاساسية في علم الادارة ، والنظريات الادارية الحديثة وممارساتها، والمساهمات الرئيسة للفكر الاداري. ويركز المساق على الوظائف الادارية كالتخطيط والنظيم والقيادة والرقابة. بالاضافة إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الادارية الحديثة كالعولمة، وإدارة المشاريع والادارة بالاهداف، وادارة الجودة الشاملة، والقيادة والريادة.

  1. اسم المادة مبادئ التسويق الالكتروني رقمها 0361101 المتطلب السابق (لا يوجد)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالمفهوم التسويقي الالكتروني الحديث ونشأته وتطوره، تحليل البيئة التسويقية الداخلية والخارجية للمنظمة، واستخدام نظام المعلومات التسويقي في إجراء بحوث التسويق، وتجزئة أسواق المستهلك والاعمال لتحديد الاسواق المستهدفة. كما يتناول عناصر المزيج التسويقي الاربعة وهي المنتج، التسعير، التوزيع والترويج وتطبيقاتها في بيئة الاعمال الالكترونية. بالاضافة الى التعرف على عناصر اعداد استراتيجية التسويق الالكتروني و قنوات الاتصال التسويقية الالكترونية.

 

  1. اسم المادة سلوك المستهلك عبر الانترنت رقمها 0362101 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى توضيح مفهوم سلوك المستهلك عبر الانترنت ، وعملية قرارات الشراء الالكتروني للسلع والخدمات ، وفهم وتحليل التغيرات والتنبؤ بسلوك المستهلك ، وعملية التعلم بين المستهلكين ، وغيرها من الاساليب ذات الصلة مثل الاحتياجات والدوافع. ، والتصورات ، والمواقف ، والتأثيرات الثقافية ، والطبقات االجتماعية ، والمجموعات المرجعية. بالاضافة إلى ذلك ، يسلط هذا المقرر الضوء على عملية قرار الشراء للمستهلكين النهائيين أو المستهلكين الصناعيين. تشمل الموضوعات الاضافية تطوير المنتجات الجديدة لتلبية التغييرات في سلوك المستهلك وإرضائها.

 

  1. اسم المادة إدارة المبيعات والبيع الشخصي رقمها 0362102 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى التعرف على مفاهيم إدارة المبيعات والبيع الشخصي ، وتحديد وظائف مدير المبيعات ، واحتياجات العملاء ، وخصائص المنتج والقيم ، وإدارة فريق المبيعات لتكون قادرة على تحقيق المبيعات والرد على الاعتراضات ، وفتح ، وفحص ، وإغلاق عقود البيع ، بالاضافة إلى تحديد المهام الرئيسية التي يقوم بها مدير المبيعات ، مثل التنبؤ بالمبيعات ، وتحليل وتصميم مناطق المبيعات ، وتقييم رجال البيع ، والاختيار والتدريب ، والتحفيز ، والتعويضات ، وتقييم موظفي المبيعات

 

  1. اسم المادة تسويق الخدمات رقمها 0362103 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى إلى تعريف الطالب بمفهوم الخدمات، والفروقات الجوهرية بينها وبين السلع الاستهلاكية، وتصنيف الخدمات اعتماداً على الخصائص العامة للخدمة، وعناصر المزيج التسويقي الخدمي، وتحليل سلوك العملاء في المنظمات الخدمية، فضلا عن بيان أهمية القطاع الخدمي في تقدم االقتصاد، ودوره في تشكيل الحصة الاكبر من الناتج المحلي لغالبية الدول

 

  1. اسم المادة التسويق من خلال الشبكات الاجتماعية والهاتف النقال (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

 تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالتسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي وأساسيات وسائل التواصل الاجتماعي: التجزئة والاستهداف ومؤشرات الأداء الرئيسية ؛ منصات وسائل التواصل الاجتماعي مثل الفيس بوك والانستاغرام ، التخطيط الاستراتيجي لوسائل التواصل الاجتماعي ؛ تسويق المحتوى: الأنواع والاستراتيجيات ؛ العلامات التجارية الشخصية ؛ التسويق عبر الهاتف المحمول.

 

  1. اسم المادة بحوث التسويق رقمها 0362202 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالدور الحيوي لبحوث التسويق في تجميع البيانات وتنظيمها ومعالجتها لتحويلها لمعلومات تشكل األرضية الخصبة لمتخذي القرار في المنظمة. حيث يتم توظيف البحوث الكمية والنوعية لتحليل الاسواق والتوجهات الشرائية والتنبؤ بالطلب، بالاضافة إلى تحديد المشاكل التسويقية وتوظيف ادوات البحثية اللازمة لاجراء عملية بحث متكاملة وتقديم حلول مبتكرة لمتخذي القرار.

  1. اسم المادة إدارة التسويق رقمها 0362203 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالدور الاستراتيجي لادارة التسويق في المنظمة، من خلال تحليل البيئة التسويقية الاسواق الداخلية والخارجية للمنظمة، وتحليل مكامن القوة والضعف والفرص والتهديدات، بالاضافة إلى عمل تحليل تنافسي لغرض بناء استراتيجية تسويقية تعتمد على التجزئة السوقية والاستهداف والاحلال كعناصر جوهرية في خلق قيمة مضافة للسوق.

  1. اسم المادة التسويق المصرفي الإلكتروني رقمها 0362301 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تزويد الطالب بمفاهيم التسويق المصرفي الالكتروني وأهميتها ، بالاضافة الى التعرف على مزيج الخدمات المصرفية التسويقية ، وطبيعة القطاع المصرفي ، ومعلومات عن الاسواق المالية الاردنية ، وكيفية استخدام المعلومات المالية للتخطيط التسويقي لمنظمات الاعمال ، بالاضافة إلى مناقشة الطالب بالحالات الحديثة والقضايا المعاصرة المختلفة في التسويق المصرفي الالكتروني.

  1. اسم المادة التسعير رقمها 0363101 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية السعر كعنصر رئيس في الاستراتيجية التسويقية، وكيف يعكس السعر المفهوم الحقيقي لجودة وقيمة المنتج، فضلا عن صياغة وتنفيذ عدد من الاستراتيجيات والتكتيكات السعرية مثل التغلغل والكشط السوقي لغرض جذب العملاء والتأثير على قراراتهم الشرائية، وبيان دور السعر في تجزئة السوق والتقسيم الهرمي للمنتجات داخل المنظمة.

 

  1. اسم المادة نظم المعلومات التسويقية رقمها 0363201 المتطلب السابق (لا يوجد)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات الاستراتيجية على مستوى المنظمة، من خلال السجلات الداخلية، والاستخبارات التسويقية، وبحوث التسويق. فضلا عن توظيف بعض النماذج المؤتمتة مثل نظام دعم القرارات. حيث يركز المساق على أهمية تزويد متخذي القرار بمعلومات محدثة عن المنافسين واتجاهات السوق والمتغيرات البيئية المختلفة.

 

  1. اسم المادة استراتيجيات التسويق الالكتروني رقمها 0363202 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفاهيم استراتيجيات التسويق الالكتروني ، واستراتيجيات التسويق التقليدية التي تستخدمها الشركات المحلية والعالمية ، بالاضافة إلى التركيز على كيفية تطوير وتنفيذ استراتيجية تسويق الكتروني تتماشى مع رؤية المنظمة ورسالتها وأهدافها للمنتجات من خلال اكتشاف أحدث أدوات التحليل الاستراتيجي.

  1. اسم المادة الاتصالات التسويقية الالكترونية رقمها 0363203 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب على مفهوم الاتصالات التسويقية الالكترونية ، وتطبيقات تقنيات الاتصال ، بالاضافة إلى التركيز على مجموعة من التقنيات التقليدية والالكترونية. ويعرف هذا المساق الطالب على الادوات التي يجب استخدامها عند إنشاء استراتيجية الاتصلات التسويقية الالكترونية.

 

  1. اسم المادة الريادة في التسويق رقمها 0363302 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بدور التسويق في بناء وإدارة المشاريع الريادية، من خلال توظيف مفاهيم التسويق الحديث في صياغة وتنفيذ الحملات التسويقية، والمهارات اللازمة لقيادة منظمات الاعمال على اختلاف أنشطتها، بالاضافة إلى مناقشة قصص نجاح لمنظمات عالمية بدأت بأفكار تسويقية إبداعية. كما ويركز المساق على أهمية استثمار الثورة المعلوماتية ووسائل الاتصال الحديثة في تنفيذ الاستراتيجيات التسويقية المختلفة.

 

  1. اسم المادة ادارة علاقة الزبائن رقمها 0363304 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية بناء علاقات قوية وطويلة الامد مع العملاء، سواء في الاسواق الاستهلاكية أو أسواق الاعمال. ويركز المساق على ضرورة تعدي العلاقة الرسمية مع العميل وتحويلها إلى علاقة إنسانية عن طريق تحليل سلوكيات العملاء من حيث وقت الشراء وكمية الشراء وطبيعة المنتجات التي يتم شرائها والقدرات الشرائية للعملاء، حيث تشكل هذه المعلومات مدخلات رئيسة في صناعة القرار التسويقي وتصنيف العملاء الاكثر ربحية للمنظمة.

 

  1. اسم المادة تصميم المواقع الإلكترونية رقمها 0363401 المتطلب السابق (نظم المعلومات التسويقية، 0363201)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم بناء تصميم الويب والاعلان ، والمعلومات الاساسية المتعلقة بتصميم الويب ، مع التركيز على كيفية إنشاء موقع ويب يعبر عن مبادئ تصميم الويب. بالاضافة إلى التركيز على تصميم الويب ومبادئ الاعلان الخاصة بمجال التسويق الالكتروني.

 

  1. اسم المادة التسويق باستخدام محركات البحث رقمها 0363402 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني، 0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفاهيم تحسين محركات البحثSEO ، وأدوات الاعلان الخاصة به ، والطريقة التي يدمج بها عملية تخطيط السوق مع الاتصالات التسويقية ، بالاضافة إلى التركيز على كيفية عمل محركات البحث ، وعملية البحث ، والادوات. لتحسين ترتيب موقع الويب على محركات البحث ، وكيفية تطوير حملة اعلانية عبر محركات البحث.

.

  1. اسم المادة مقدمة في برامج التصميم الجرافيكي رقمها 0363403 المتطلب السابق (نظم المعلومات التسويقية، 0363201)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بالمبادئ الاساسية للتصميم الجرافيكي ، وعملية العمل المختلفة ، والتركيز على مهارات اللغة المرئية ، بالاضافة إلى التصميم الجرافيكي التقليدي والحديث. يحدد هذا المساق الاثار المترتبة على استخدام التصميم الجرافيكي عبر التسويق الالكتروني. كما تتيح هذه المادة للطالب التدرب على مشروع تسويق الكتروني باستخدام اتجاهات الانترنت والشبكات الاجتماعية.

 

  1. اسم المادة قنوات التوزيع والتكنولوجيا رقمها 0364201 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني،0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفاهيم قنوات التوزيع التسويقي ومكوناته ووظائفه ليتمكن من تحقيق الاهداف والغايات. يغطي هذا المساق ايضا قنوات التوزيع الجديدة للسلع والخدمات ، والعوامل التي ترثر على تصميم قناة التوزيع الجديدة. بالاضافة إلى تحديد فرص وأسباب الصراع بين أعضاء قنوات التسويق ، بما في ذلك ميزات مثل الادارة ، والتوزيع المادي ، والطرق الحديثة للتوزيع الالكتروني.

 

  1. اسم المادة استراتيجية العلامة التجارية رقمها 0364202 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني،0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفاهيم استراتيجيات العلامة التجارية ، وأساسياتها ، والمعرفة ، والمهارات المطبقة لتطوير استراتيجيات العلامة التجارية. بالاضافة إلى كيفية بناء وقياس وحماية اسم العلامة التجارية وتوضيح العلاقة بين العلامات التجارية والمنتجات. تغطي هذه المادة ايضا وظائف العلامات التجارية ، وتأثير العلامة التجارية على سلوك المستهلك ، والقرارات المتعلقة بصنع هوية العلامة التجارية ، وتحديد موقع العلامة التجارية ، واسم العلامة التجارية ، وبناء خطوات اسم العلامة التجارية ، وتصميم المزايا التنافسية ، وخلق قيمة في مؤسسات الاعمال.

 

 

 

  1. اسم المادة التسويق الدولي رقمها 0364203 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني،0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمؤشرات مختارة للتنمية الاقتصادية والتجارية – نظرة عامة على العالم و المخاطر السياسية في الأعمال التجارية الدولية. الثقافة والأعمال داخل وخارج الحدود ؛ بحوث التسويق الدولي؛ سياسة المنتجات الدولية والابتكارات للبلدان ؛ سياسة التسعير الدولية؛ سياسة التوزيع من الناحية النظرية والتطبيقية. الاتصالات التسويقية من الناحية النظرية والتطبيقية؛ تخطيط وتنظيم ومراقبة عمليات التسويق الدولي؛ قضايا ممارسة الأعمال التجارية والتسويق في البلدان الأقل نمواً والناشئة.

  1. اسم المادة تكنولوجيا الاعلان رقمها 0364302.المتطلب السابق (نظم المعلومات التسويقية، 0363201)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية الاعلان كأحد عناصر المزيج الاتصالي، ودوره في بناء إدراك للعلامة التجارية، وتحسين صورة المنظمة. ويركز المساق على تحليل الاعلانات المرئية والمقروءة والمسموعة لغرض بناء فهم شامل للاخطاء الاعلانية وكيفية تجنبها. فضلا عن تناول العلاقة التفاعلية والتكاملية بين الاعلان وبقية عناصر المزيج الاتصالي.

 

  1. اسم المادة التصميم التفاعلي للمواقع رقمها 0364401 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني،0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمبادئ تصميم وإنشاء موقع على شبكة الانترنت من وجهة نظر التسويق والترويج للمبيعات ، بالاضافة إلى شرح المبادئ الاساسية للاعلان التقليدي وصلته بالاعلان عبر الانترنت ووظائف ومبادئ تصميم الويب عبر الانترنت. العلامة التجارية وجميع المصطلحات ذات الصلة التي تدعم أنشطة المستهلك عبر الانترنت.

 

  1. اسم المادة التحليل الرقمي والبلوكشين رقمها 0364402.المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني،0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بمفهوم البيانات الضخمة وهي مصطلح جديد لمتخصصي التسويق الحديث في مجال علم البيانات بدءا من الحالات التي أصبح فيها علم البيانات وسيلة لمشروع تجاري ناجح إلى المواقف التي سمحت فيها بزيادة كبيرة في كفاءة الاعمال القائمة. ليتعرف الطالب على كيف يمكن للبيانات من البحث على الويب وأنظمة التوصية ومشغلي الاتصالات وشركات التجارة الالكترونية والشبكات الاجتماعية أن تحقق قيمة لقرارات العمل ، وتساعد في تحديد مجموعات العملاء المستهدفة والتعامل معهم بأكثرالرسائل الاعلانية كفاءة. يتم ايلاء اهتمام كبير للتقدم في البرامج والاجهزة التي جعلت تحليل علوم البيانات ممكنًا.

 

  1. اسم المادة التدريب الميداني رقمها 0364501 المتطلب السابق (90 ساعه)

تهدف هذه المادة إلى اتاحة الفرصة للطالب لممارسة المعرفة النظرية من خلا تدريب داخلي في مؤسسة في مجال التسويق الالكتروني ، بالاضافة إلى التركيز على تطوير مهارات الطالب والنهوض بها.

 

  1. اسم المادة مشروع تخرج رقمها 0364502 المتطلب السابق (100 ساعه)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية إجراء البحث الميداني في السوق ، حيث يقوم الطالب والمشرف بتحديد المشاكل التسويقية في منظمات الاعمال والعمل على حلها باستخدام المنهج العلمي في جمع البيانات ، وبناء نموذج وفرضيات مبنية على على المؤلفات والدراسات ذات الصلة وتحليلها باستخدام البرامج والتقنيات الاحصائية المتقدمة ، من أجل بناء قاعدة صنع القرار في المنظمة.

 

 

  1. اسم المادة تسويق الخدمات المالية رقمها . 0362401المتطلب السابق (الادارة المالية، 0391102)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بخصوصية تسويق الخدمات المالية من حيث الاملموسية العالية التي تتمتع بها، فضلا عن بيان الدور الحيوي للبنوك وشركات التأمين والتمويل في تأمين الفرص الاستثمارية المختلفة، من خلال سد حاجات العملاء باستخدام مزيج تسويقي مصمم لخلق ميزة تنافسية للمنظمات المالية تستطيع من خلال مواكبة فرص وتحديات السوق.

  1. اسم المادة الابداع و تطوير المنتجات رقمها . 0363102المتطلب السابق (مبادئ الادارة، 0321101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب تعريف الطالب بمفهوم المنتج سواء كان سلعة او خدمة فكرة او شخص او مكان، لغرض اختيار المزيج التسويقي الامثل لتطويره وتسويقه. بالاضافة إلى تحليل دورة حياة المنتج والاستراتيجيات الممكن تطبيقها في كل مرحلة. ومن خلال تطبيق عدد من الحالات الدراسية على منظمات عالمية تهدف إلى توضيح خطوات الابتكار في المنتجات الجديدة ابتداء من بحوث السوق وانتهاء بخدمات ما بعد البيع.

 

  1. اسم المادة التسوبق السياحي الالكتروني رقمها . 036330المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني،0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية التسويق السياحي الالكتروني وتكنولوجيا المعلومات والتسويق الالكتروني في قطاعات الترفيه والسفر والسياحة ، بالاضافة إلى التركيز على التقنيات الحالية والجديدة التي تزيد من المزايا التنافسية في قطاعات السياحة.

  1. اسم المادة قضايا تسويقية معاصرة رقمها 0364301 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني،0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأبرز المفاهيم النظرية والبحثية التي ساهمت في المعرفة الاكاديمية في مجال التسويق. بالاضافة إلى تعريف الطالب بأهمية المنشورات الاكاديمية في مجال التسويق من المجلات المتخصصة، وتطوير قدرتهم على تحليل وتقييم هذه المنشورات بشكل نقدي. كما يركز المساق على التحليل المعمق للمشاكل والتحديات التي تواجه إدارة التسويق في المنظمة، وتحديد الانحرافات ومعالجتها بطرق ريادية فعالة

 

  1. اسم المادة التسوبق الاخضر الالكتروني رقمها 0364403 المتطلب السابق (مبادئ التسويق الالكتروني،0361101)

تهدف هذه المادة إلى تعريف الطالب بأهمية التسويق الاخضر في تحسين صورة المنظمة، من خلال إنتاج سلع وخدمات صديقة للبيئة، واستخدام التدوير في العمليات الانتاجية، وتغليف المنتجات بمواد غير ضارة. فضلاعن تقليل المخلفات البيئية الناجمة عن عمليات التصنيع، وتخصيص جزء من الموازنة لغرض خدمة المجتمع بشكل تطوعي.