عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي في الأردن “، للباحث أحمد عبد الغافر.
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي في الأردن، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بأسلوب تحليل المحتوى، وتم اعتماد المفردة وحدة للتحليل، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم بطاقة لتحليل المحتوى تضمنت أبعاد التنمية المستدامة(البعد البيئي، والبعد الاجتماعي، والبعد الاقتصادي)، وقد تم التحقق من صدقها بعرضها على مجموعة من المختصين في مجال المناهج وطرق التدريس، وباستعمال معادلة كوبر تم حساب ثبات التحليل بالاتفاق مع محلل خارجي، وتمثلت عينة الدراسة في محتوى كتاب الطالب للصف الرابع الأساسي بفصليه الأول والثاني للعام الدراسي 2022-2023م.
وخلصت الدراسة إلى أن درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في محتوى كتاب العلوم المطور للصف الرابع الأساسي بفصليه الأول والثاني بلغت (885) تكرارا، وجاء البعد الاجتماعي بالمرتبة الأولى بمجموع تكرارات(560) تكرارا، وبنسبة(63%) وبدرجة تضمين مرتفعة، يليه البعد البيئي بمجموع تكرارات(308) تكرارا، وبنسبة(35%) وبدرجة تضمين متوسطة.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد حمزة رئيسًا، الأستاذة الدكتورة الهام علي الشلبي مشرفاً ، الدكتورة آيات المغربي عضوًا، و الأستاذ الدكتور علي الكساب عضواً من خارج الجامعة – كلية العلوم التربوية والاداب – الاونروا والدكتورة ليلى جرار مراقبا للجلسة.