عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربويّة بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” درجة تطبيق معايير العلوم للجيل القادم لدى مُعـلّمي العلوم في المرحلة الأساسية “، للباحثة روان محمود أبو السندس
هدفت الدراسة إلى قياس درجة تطبيق معايير العلوم للجيل القادم لدى معلمي العلوم في المرحلة الأساسية.
وخلصت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي على مجال بناء التفسيرات وتصميم الحلول، ولصالح ذوي المؤهل البكالوريوس، وعدم وجود فروق تعزى لهذا المتغير على بقية المجالات والدرجة الكلية، وبينت النتائج وجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة على الدرجة الكلية وجميع المجالات ما عدا مجالات طرح الأسئلة وتحديد المشكلة، والتفكير الرياضي والتفكير الحاسوبي، والحصول على المعلومات ونقلها للآخرين، وكانت الفروق لصالح فئة الخبرة (5 -10) سنوات، ولم تظهر النتائج وجود أية فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المسمى الوظيفي على الدرجة الكلية أو أي من مجالاتها.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد حمزة رئيسًا، الدكتورة آيات المغربي مشرفاً، و الدكتور عثمان منصور عضوًا، و الدكتور عبدالله الزعبي عضواً من خارج الجامعة – جامعة العلوم الاسلامية العالمية ، والدكتور صدام المشاقبة مراقبا للجلسة.