عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” أثر وحدة مطورة في مادة العلوم وفق منحى STEAM في تنمية الدافعية العقلية والتحصيل لطلبة الصف الثالث”، للباحثة جواهر يوسف أبو لوحة
هدفت الدراسة الى تطوير وحدة دراسية من مادة العلوم الصف الثالث الأساسي، وفق منحى STEAM وذلك لاستقصاء أثر منحى STEAM في تنمية الدافعية العقلية والتحصيل في مادة العلوم لطلبة الصف الثالث في لواء الجامعة.
خلصت الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0.05) في الأداء البعدي لمجموعتي الدراسة، لصالح طلبة المجموعة التجريبية حيث كان هناك أثر للمنحى في تنمية الدافعية العقلية والتحصيل. وأظهرت النتائج المتعلقة بالإجابة عن السؤال الثالث وجود علاقة ارتباطية دالة احصائياً عند مستوى الدلالة (α= 0.05) بين الدافعية العقلية والتحصيل تُعزى إلى الطريقة المستخدمة (STEAM) لطلبة الصف الثالث الأساسي.
أوصت الدراسة الى تبني منحى STEAM عند تطوير المناهج الدراسية المختلفة والمواقف الصفية المتعددة؛ لفعاليتها في تنمية الدافعية العقلية والتحصيل وتعليم العلوم و تطبيق دراسة مماثلة لأثر STEAM على التفكير الناقد والتأملي.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة هالة أبو النادي رئيسًا، الأستاذ الدكتور محمد الحيلة مشرفاً، الدكتورة منال الطوالبة عضوًا، والأستاذ الدكتور محمد طوالبة عضواً من خارج الجامعة – جامعة العربية المفتوحة ، والدكتور رامز أبو حصيرة مراقبا للجلسة.