عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان دور الوسائط المتعددة في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن” للباحثة حنين إبراهيم ذيب عبد الدين
هدفت الدّراسة إلى التعرّف على دوّر الوسائط المتعدّدةِ في تنمية مهارات التفكير البصريّ في مادّة العلوم لدى طلبة المرحلة الأساسيّة في الأردن.
خلصت الدراسة الى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05 = α) في الأداء القبلي والبعدي لمهارة القراءة البصريّة، ومهارة التمييز البصريّ، ومهارة تفسير المعلومات، وكذلك في مهارات التفكير البصريّ الكليّة في مادّة العلوم التي تُعزى لدور الوسائط المتعدّدة لصالح الأداء البعدي، وهذا يشير إلى وجود دور للوسائط المتعدّدة في تنمية مهارات التفكير البصريّ في مادّة العلوم لدى طلبة الصّف الثالث الأساسيّ في الأردن.
أوصت الدّراسة بإمكانيّةِ تعميم برمجية الوسائط المتعدّدة المُستخدمة على طلبة الصّف الثالث الأساسيّ في الأردن، وإجراء دراسة مقارنة لبيان دوّر الوسائط المتعدّدة في تنمية مهارات التفكير البصريّ باختلاف المادّة العلميّة والمرحلة الدراسيّة.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد الحيلة رئيسًا، الدكتورة سناء بنات مشرفاً، و الدكتور محمد السمكري عضوًا، والدكتور انس حسين عضواً من خارج الجامعة – جامعة آل البيت ، والدكتور محمد المعايطة مراقبا للجلسة.