عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان القيادة المتسامية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها بالسمعة التنظيمية للباحثة الاء جلال قاسم
هدفت الدراسة الى التعرف على درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها بالسمعة التنظيمية في لواء وادي السير بمحافظة العاصمة عمّان من وجهة نظر المعلمين.
خلصت الدراسة أنّ درجة ممارسة القيادة المتسامية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية في لواء وادي السير من وجهة نظر المعلمين بشكل عام جاءت بدرجة ممارسة (مرتفعة). وأنّ مستوى السمعة التنظيمية في المدارس الخاصة الأردنية في لواء وادي السير من وجهة نظر المعلمين بشكل عام جاء بمستوى (مرتفع). كما تبيّن وجود علاقة ارتباطية ايجابية دالة إحصائيًا بين درجة ممارسة القيادة المتسامية ومستوى السمعة التنظيمية في المدارس الخاصة الأردنية في لواء وادي السير على الدرجة الكلية وعلى جميع المجالات.
أوصت الدراسة الى تعزيز ممارسة القيادة المتسامية في المدارس الخاصة والحكومية لما لها أثر إيجابي على السمعة التنظيمية وزيادة كفاءة الميدان التربوي، والاهتمام ببناء السمعة التنظيمية للمدرسة بطرق إبداعية، والاهتمام بأصحاب المصلحة، لما لها من دور مهم في استدامة المدرسة وتحقيق الميزة التنافسية بالمقارنة مع المدارس الأخرى.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور عمر الرفايعة رئيسًا، الدكتور كاظم الغول مشرفاً، والدكتور خولة عليوه عضوًا، والأستاذ الدكتور عائض بن سعيد الغامدي عضواً من خارج الجامعة – جامعة بيشة – المملكة العربية السعودية ، والدكتور احمد بنى احمد مراقبا للجلسة.