عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” الكفايات الفنية لدى مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان وعلاقتها بالتطوير التنظيمي من وجهة نظر المعلمين “، للباحثة هيفاء العكروش.
هدفت الدراسة الى تقصي الكفايات الفنية لدى مديري المدارس الخاصة في العاصمة عمان وعلاقتها بالتطوير التنظيمي من وجهة نظر المعلمين، وتم اختيار عينة الدراسة وعدد أفرادها (341) معلمًا ومعلمة في المدارس الخاصة.
خلصت الدراسة الى وجود درجة مرتفعة للكفايات الفنية لدى مديري المدارس الخاصة، وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لدرجة الكفايات الفنية لدى مديري المدارس الخاصة تعزى لمتغيريّ الجنس والخبرة، ووجود فروق دالة إحصائيا لمتغير والمؤهل العلمي لصالح البكالوريوس، كما أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع للتطوير التنظيمي لدى مديري المدارس الخاصة، وتبين عدم وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين متوسطات تقديرات أفراد العينة لمستوى التطوير التنظيمي لدى مديري المدارس الخاصة تعزى لمتغيريات (الجنس، والمؤهل العلمي، والخبرة).
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور عمر الرفايعة رئيسًا، والأستاذ الدكتور علي الطراونة مشرفاً، و الدكتورة خولة عليوة عضوًا، والأستاذ الدكتور فايز الفايز عضواً من خارج الجامعة – جامعة الملك سعود/المملكة العربية السعودية، والدكتور محمد الشباطات مراقبا للجلسة.