عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان : ممارسة القيادة الرقميّة من قبل مديري المدارس الخاصة وعلاقتها بالتواصل الفعّال من وجهة نظر معلّميها في لواء وادي السير للباحث فادي خالد الغزاوي
هدفت الدراسة إلى تقصى علاقة ممارسة القيادة الرقميّة من قبل مديري المدارس الخاصة بالتواصل الفعّال من وجهة نظر معلّميها في لواء وادي السير، وقد تم اختيار عينة عشوائية بسيطة عدد أفرادها (397) معلمًا ومعلمة من مجتمع الدراسة.
خلصت الدراسة إلى أن درجة التواصل الفعّال لدى مديري المدارس من وجهة نظر معلمي المدراس الخاصة في لواء وادي السير جاءت مرتفعة بمتوسط حسابي (4.17) بانحراف معياري (0.86)، وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين درجة ممارسة القيادة الرقميّة والتواصل الفعّال لدى مديري المدارس الخاصة في لواء وادي السير من وجهة نظر معلميها
اوصت الدراسة الى تأسيس مجتمعات تعلم مهنية ورقمية و تشجيع المعلمين على بناء هوية رقمية خاصة بهم و إنتاج دليل تدريبي ومعرفي للمديرين للبرامج الرقميّة.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور علي حورية رئيسًا، و الدكتور عمر الرفايعة مشرفاً، و الدكتور على الطراونة عضوًا، الأستاذ الدكتور احمد أبو كريم عضواً من خارج الجامعة – جامعة جرش الدكتور احمد بني احمد مراقبا للجلسة.