عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان: “أثر استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي Google Bard في تنمية المفاهيم الهندسية والدافعية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن” ، للباحثة هند رأفت أبوطوق
هدفت الدراسة إلى قياس أثر استخدام تطبيق الذكاء الاصطناعي Google Bard في تنمية المفاهيم الهندسية والدافعية لدى طلبة المرحلة الأساسية في الأردن.
خلصت الدّراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين المجموعتين التجريبية والضابطة تُعزى إلى طريقة التدريس وفق تطبيق الذكاء الاصطناعي GoogleBard في تنمية المفاهيم الهندسية والدافعية للتعلم ولصالح المجموعة التجريبية.
اوصت الدراسة الى ضرورة تطبيق الذكاء الاصطناعي GoogleBard في تنمية المفاهيم الهندسية والدافعية للتعلم، وإجراء العديد من الدراسات الوصفية والنوعية في هذا المجال، والتوسع في توظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مادة الرياضيات وفي مختلف المواد الدراسية.
وتألفت لجنة المناقشة الدكتور خليل السعيد من رئيسًا، الدكتورة فاطمة وهبه مشرفاً، والدكتور محمود الدويري عضوًا، الأستاذ الدكتور منصور الوريكات عضواً من خارج الجامعة، والدكتور محمد طه الفليح مراقبا للجلسة.