عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان: الوعي التكنولوجي لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى وعلاقته بمستوى الكفاءة المهنية من وجهتي نظر مديري المدارس ومعلميها، للباحثة إسراء عوني أبو كشك.
هدفت الدراسة الى استقصاء العلاقة بين الوعي التكنولوجي لمعلمي الصفوف الثلاثة الأولى ومستوى الكفاءة المهنية من وجهتي نظر مديري المدارس ومعلميها. وقد تمَّ استخدام المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (245) معلمًا ومعلمة و(45) مديراً ومديرة تم اختيارهم من خلال الطريقة المتيسرة من مجتمع الدراسة، وقد تمَّ استخدام استبيانين أحدهما لمديري المدارس والآخر للمعلمين لجمع البيانات بعد التحقق من صدقهما وثباتهما.
خلصت الدّراسة الى أن درجة الوعي التكنولوجي لدى معلمي الصفوف الثلاثة الأولى جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات(المعرفية، المهارية، الوجدانية)، ومستوى الكفاءة المهنية جاء بدرجة متوسطة في جميع المجالات(المعرفية، المهارية، الوجدانية، الانتاجية)، ووجود علاقة ارتباطية طردية دالة احصائياً بين الوعي التكنولوجي لدى معلمي الصفوف الأولى والكفاءة المهنية.
واوصت الدراسة إلى ضرورة الحاق معلمي الصفوف الثلاثة الأولى ببرامج تدريبية مخصصة تُركز على استخدام التكنولوجيا وتعزيز الكفاءة المهنية للمعلمين.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة هالة أبو النادي رئيسًا، الأستاذ الدكتور محمد الحيلة مشرفاً، والدكتورة سناء بنات عضوًا، الأستاذ الدكتور المثنى قسايمة عضواً من خارج الجامعة، والدكتورة صباح حراحشة مراقبا للجلسة.