نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعه الشرق الاوسط، رسالة ماجستير بعنوان :” القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها بالوعي الاستراتيجي”. للباحث سالم حجازي الجالودي
هدفت الدراسة الى سعت هذه الدراسة لمعرفة درجة ممارسة القيادة التحويلية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية، وعلاقتها بمستوى الوعي الاستراتيجي من وجهة نظر المعلمين في لواء وادي السير في محافظة العاصمة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (355) معلم ومعلمة بنسبة بلغت (13%) من مجتمع الدراسة، وتم استخدام الاستبانة كأداة للدراسة، وأظهرت نتائج الدراسة ان استجابات افراد عينة الدراسة على درجة ممارسة القيادة التحويلية جاءت مرتفعة، حيث كان ترتيب ابعاد القيادة التحويلية على النحو الآتي تنازليا: التأثير والجاذبية اولاً، الاستثارة الفكرية ثانياً، الاعتبارات الفردية ثالثاً، الدافعية الالهامية رابعاً، وجاءت جميعها بدرجة مرتفعة.
خلصت الدراسة الى أن استجابات افراد عينة الدراسة على مستوى الوعي الاستراتيجي جاءت مرتفعة، حيث كان ترتيب ابعاد الوعي الاستراتيجي على النحو تنازليا الآتي: الوعي الاستراتيجي الحالي اولاً، الوعي الاستراتيجي الداخلي ثانياً، الوعي الاستراتيجي الخارجي ثالثاً، الوعي الاستراتيجي المستقبلي رابعاً، وجميعها جاءت بدرجة مرتفعة، كما اتضح من نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية طردية قوية وذات دلالة إحصائية، بين متوسط درجة ممارسة القيادة التحويلية ومستوى الوعي الاستراتيجي لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية، مما يؤشر على أثر إيجابي على كفاءة القطاع التعليمي الخاص.
وأوصت الدراسة توعية المستثمرين في القطاع التعليمي الخاص بأهمية أنماط القيادة الحديثة كالقيادة التحويلية وعلاقتها بالوعي الاستراتيجي وأثر هذه العلاقة على تحقيق المدارس الخاصة لتطلعاتها.
وتألفت لجنه المناقشة من الدكتور عمر الرفايعة رئيسا والدكتور كاظم الغول مشرفاً، والدكتورة ذكريات القرالة عضوا من داخل الجامعة، والاستاذ الدكتور نايل الرشايده عضوا من خارج الجامعة