عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان تقييم الكفاءة التقنية في حدود الاطار الأوروبي والمعايير المطبقة في المدارس الخاصة في الأردن “ ، للباحثة حلا علي أبو جبل.
تناولت هذه الدراسة تصورات المعلمين الذين يعملون في المدرسة المستقلة الدولية ، والتي تتراوح من الصف السادس إلى الثاني عشر فيما يتعلق بمستوى الكفاءة المطلوبة لتطبيق التكنولوجيا في فصولهم الدراسية باستخدام تصميم مسح مقطعي. كان الاستبيان الذي تم استخدامه لهذا البحث عبارة عن نسخة معدلة قليلاً من استطلاع مستخدم في الإطار الأوروبي للكفاءة الرقمية للمعلمين (DigCompEdu) ، وعلى هذا المقياس ، يمثل أحدهم أدنى درجة ، مما يشير إلى أن الموضوع لم يكن مهمًا ولا مؤهلًا ، و 5 تمثل أعلى درجة ، مما يشير إلى أن الموضوع إما مهم جدًا أو مؤهل للغاية. واشتملت عينة الملاءمة على تمثيل متوازن للمعلمين والمعلمات ، بواقع 123 معلمًا.
خلصت الدراسة الى اكتشاف أنه لا توجد علاقة جوهرية بين العمر والجنس والخبرة والمجالات الأكاديمية ومستوى التعليم والمواقف تجاه الكفاءة الرقمية. من حيث تصورهم لمستوى الخبرة المطلوبة لتبني التكنولوجيا، أظهر المعلمون الذين يتمتعون بأعلى خبرة كفاءة طفيفة مقارنةً بالمدرسين الآخرين.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خليل السعيد رئيسًا، والدكتور محمد السمكري مشرفاً، والدكتورة منال الطوالبة عضوًا، والأستاذ الدكتور مهند الشبول عضواً من خارج الجامعة – الجامعة الأردنية، والدكتور ايمن الرفوع مراقبا للجلسة.