نوقشت في كلية الآداب والعـلوم التربوية بجامعه الشرق الاوسط، رسالة ماجستير بعنوان:” دور تطبيقات الذّكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث لدى معلمي المرحلة الأساسية في الأردن “. للباحثة ميس باسل عميرة
هدفت هذه الدراسة إلى البحث في دور تطبيقات الذّكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث لدى معلمي المرحلة الأساسية في الأردن.
خلصت الدراسة إلى أن تقديرات عينة الدراسة عن دور تطبيقات الذّكاء الاصطناعي في تطوير مهارات البحث لدى معلمي المرحلة الأساسية في الأردن جاءت مرتفعة ، كما واظهرت النتائج وجود فروق تعزى لأثر الجنس وجاءت الفروق لصالح الذكور في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية، وجود فروق في الخبرة في محور الوعي بخصائص تطبيقات الذّكاء الاصطناعي في عملية البحث لدى المعلمين، وجاءت الفروق لصالح أقل من 5 سنوات كما تبين وجود فروق ذات بين 5-10 واكثر من 10 سنوات وجاءت الفروق لصالح اكثر من 10 سنوات، وجود فروق لصالح اقل من 5 سنوات في المهارات البحث المتعلقة بالتخطيط لدى المعلمين، ومهارات البحث المتعلقة بالتقويم لدى المعلمين، والدرجة الكلية، ووجود فروق بين اقل من 5 سنوات من جهة وكل من 5-10، واكثر من 10 سنوات من جهة اخرى وجاءت الفروق لصالح اقل من 5 سنوات في مهارات البحث المتعلقة بالتنفيذ لدى المعلمين.
واوصت الدراسة الى ضرورة توفير دورات تدريبية مستمرة وورش عمل مكثفة لجميع المعلمين في استخدام تطبيقات الذّكاء الاصطناعي حول البحث في العملية التعليمية.
وتألفت لجنه المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد الحيلة رئيسا والدكتورة منال الطوالبة مشرفاً، والدكتورة هالة أبو النادي عضوا من داخل الجامعة، الأستاذ الدكتور يوسف الجرايده عضوا من خارج الجامعة