خدمات المكتبة

خدمة الإعارة:

تتاح الخدمة طيلة أوقات الدوام وتحكمها تعليمات وسياسة الإعارة من حيث عدد الكتب المسموح استعارتها من قبل المستفيد، والمدة الزمنية للإعارة المسموح بها، وغرامات فقدان الكتب والتأخر في الإرجاع عن الموعد المحدد، كما يلي:

  • لعضو الهيئة التدريسية في الجامعة استعارة 10 كتب كحد أعلى ولمدة فصل دراسي واحد.
  • لموظف الجامعة استعارة 3 كتب كحد أعلى ولمدة أسبوعين.
  • لطالب الدراسات العليا في الجامعة استعارة 5 كتب كحد أعلى ولمدة أسبوعين.
  • لطالب البكالوريوس والدبلوم العالي في الجامعة استعارة 3 كتب كحد أعلى ولمدة أسبوعين.

خدمة رف الحجز:

توضع الكتب على رف الحجز بناءً على طلب أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، بعد تعبئة النموذج المعتمد ويتم استخدام كتب رف الحجز داخل المكتبة، وتعار فقط لليلة واحدة على أن تسلم صباح اليوم التالي.

جاري العمل على البدء بتطبيق الإعارة المتبادلة مع أعضاء مركز التميز لمكتبات الجامعات الخاصة.

الخدمات المرجعية

تقدم مكتبة الجامعة الخدمة المرجعية لروادها، والتي تتمثل في إرشاد الطلبة والباحثين إلى ما يحتاجونه من مصادر المعلومات بمختلف أشكالها، وتدريبهم على كيفية الوصول إليها واستخدامها، وتزويدهم بها عبر الوسائل التقليدية والإلكترونية المتاحة.

خدمة الإحاطة الجارية

وهي إشعار وإعلام مجتمع المستفيدين بمصادر المعلومات التي وصلت حديثاً بالوسائل المختلفة التقليدية والإلكترونية المتوافرة ويمكن الوصول اليها عبر الرابط:

https://meu.edu.jo/libraryTheses/matrial/n-arrival/2024/newArrival2024.pdf

خدمة البث الانتقائي

ويتم من خلال هذه الخدمة إعلام المستفيد بمصادر المعلومات التي وردت للمكتبة وحسب مجالات اهتمام مجتمع المستفيدين لتوفير الوقت والجهد على الباحثين واطلاعهم على الجديد فيما يرد إلى المكتبة ويتم إرسالها لهم بالوسائل المتاحة.

خدمة البحث بالاتصال المباشر

وتتمثل في استقبال استفسارات وحاجات الباحثين والدارسين عبر وسائل التواصل المتاحة، وتزويدهم بما يتوفر من مصادر المعلومات من كتب ورسائل جامعية ومقالات علمية محكمة من خلال تنفيذ عمليات البحث في قواعد البيانات الإلكترونية التي تشترك بها، وارسالها لهم حسب اهتماماتهم وحاجاتهم الموضوعية.

خدمة التصوير

وتقدم هذه الخدمة من خلال توفير الأجهزة المناسبة لتصوير الوثائق المطلوبة وإتاحتها لمجتمع المستفيدين مع توفر إمكانية إرسال الوثيقة عبر وسائل الاتصال المتوافرة والمعتمدة سواء كانت تقليدية أم إلكترونية.

خدمة تدريب المستفيدين

وتهدف الخدمة إلى تنمية مهارات مجتمع المستفيدين في كيفية الاستفادة المثلى من خدمات دائرة المكتبة، وذلك من خلال عقد ورشات ودورات مختلفة في كيفية استخدام نظام دائرة الم       كتبة المحوسب، الخدمات التي تقدمها المكتبة، وكيفية الوصول إلى مصادر المعلومات والقواميس والمراجع، إضافة إلى كيفية الوصول واستخدام قواعد البيانات الإلكترونية التي تشترك بها مكتبة الجامعة.

خدمة إعداد القوائم الببليوغرافية

وتتمثل في استخراج وإعداد القوائم البيبليوغرافية لمصادر المعلومات المتوفرة ضمن المقتنيات، لغايات البحث العلمي ومن خلالها يتم التعرف على مصادر المعلومات المطلوبة في مجال ما مرتبة حسب احتياجات المستفيد.