عمّان – نوقشت في كلية الأعمال بجامعة بيدفورشير البريطانية المستضافة في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير بعنوان: أثر الكلام الشفهي الإلكتروني (ewom) على صناعة السياحة وموقف السائح ونيته زيارة الأردن للباحثة يسر حسان.
وتناولت الدراسة دور الكلام الشفهي الإلكتروني (ewom) في صناعة الضيافة والسياحة بشكل عام، إضافة إلى تأثيره على تصورات وموقف السياح ونواياهم للقيام برحلة إلى الأردن على وجه الخصوص، حيث شهدت صناعة الضيافة والسياحة تحولاً كبيراً مع التطور التكنولوجي وانتشار وسائل التواصل الاجتماعي التي وفرت مجتمعات لإنتاج المحتوى ونشره.
وتوصلت الدراسة الى أن تطوير الكلام الشفهي الالكتروني (eWOM) يتأثر بالمنتج أو الخدمة نفسها، كما يشارك العملاء في التواصل اللفظي في شكل إلكتروني بناءً على الرضا أو عدم الرضا عن المنتج الرئيسي، وثبت أن المعلومات المكتسبة عبر (Ewom) أكثر جدارة بالثقة من تلك التي يتم الحصول عليها من خلال الأساليب التقليدية للإعلان.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات، ومنها: أهمية التفات الحكومة الأردنية الى أهمية الكلام الشفهي الإلكتروني وأثره في الترويج للأردن وتعزيز مزاياها التنافسية، وأن تأخذ ذلك بعين الاعتبار عند إعدادها الاستراتيجية الوطنية الجديدة للسياحة في الأردن للأعوام (2026-2029)، إلى جانب ضرورة تحليل واستخدام الشركات العاملة في قطاع السياحة والضيافة للبيانات المتعلقة بالكلام الشفهي الإلكتروني في تصميم وبناء استراتيجيات وخطط التسويق لديها.
وهناك أيضًا أهمية اعتماد القطاع الطبي الأردني بشكل كبير على السياحة العلاجية كما ذكر في البحث سابقاً ، وبالتالي فانه يستطيع الاستفادة من ميزات وتأثير الكلام الشفهي الإلكتروني من ناحيتين هما: تحسين مستوى الخدمات والمنتجات التي يقدمها، واعتبار الكلام الشفهي الإلكتروني عنصر من عناصر التسويق لخبرات القطاع الطبي والخدمات التي يقدموها.
فيما يتعلق بالباحثة فخبرتها تمتد حتى 15 عامًا من الخبرة في مجالي الإعلام والتنمية، كما أنها تمتلك خبرة كبيرة في مجال تأسيس وإدارة المشاريع والبرامج التنموية خاصة المتعلقة بقطاع الشباب، إضافة إلى إعداد وصياغة الاستراتيجيات وتطوير وتنفيذ برامج بناء القدرات، وتصميم وتنفيذ حملات كسب التأييد والمناصرة وحملات الإعلام والاتصال.