عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان” فاعليَّة برمجيَّة إلكترونيَّة وفق (Visme) في تحصيل طلبة الصفّ الثّاني الأساسيّ في مادّة العلوم وفي تنمية مهارات تفكيرهم البصريّ “ ، للباحثة رانيا محمود عبدالرحمن مسلم.
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز فاعليَّة توظيف برمجيَّة تعليميَّة إلكترونيَّة في مادة العلوم قائمة على (Visme)، واستقصاء فاعليَّتها في تحصيل طلبة الصفّ الثَّاني الأساسيّ في مادة العلوم وفي تفكيرهم البصريّ.
وظَّفت الدراسة المنهج شبه التجريبيّ Quasi Experimental Design؛ ذلك لملاءمته أغراض هذه الدراسة. وطوَّرت الباحثة أداتَي الدراسة (الأداة الأولى: اختبار تحصيل لطلبة الصفّ الثّاني الأساسيّ في مادة العلوم. والأداة الثانية: اختبار في مهارات التَّفكير البصريّ لطلبة الصفّ الثّاني الأساسيّ في مادة العلوم).
توصَّلت الدراسة إلى أنَّ البرمجيَّة الإلكترونيَّة قد أسهمت في جعل عمليَّة التَّعليم ماتعة وشائقة، إذ زوَّدت طلبة الصفّ الثّاني الأساسيّ بإمكانيّة التعلُّم الذاتيّ من خلال التَّغذية الرَّاجعة التي تقدِّمها لهم بشأن تعلُّمهم، وسهولة عرض المعلومات، وإمكانيَّة الوصول إلى الجزء المراد تعلُّمه، بالإضافة إلى تحفيز الطَّلبة على التَّفاعل مع المادة، عبر رفع مستوى التَّعاون بين الطَّلبة والمعلِّم، أو بين الطَّلبة أنفسهم، فكانت بيئة التعلُّم وسطًا غنيًّا بالوسائط المتعدِّدة التي تلبِّي احتياجات طلبة الصفّ الثّاني، وعزَّزت عمليَّة الاتِّصال بين الطَّلبة بعضهم مع بعض، واتِّصالهم مع المعلمين.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور فادي عودة رئيسًا، و الأستاذ الدكتور محمد الحيلة مشرفاً، والدكتورة منال الطوالبة عضوًا، والأستاذ الدكتور محمد مفلح عضواً من خارج الجامعة – جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والدكتور رامز أبو حصيرة مراقبا للجلسة.