عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان” درجة رضا أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بتجربة التعليم الإلكتروني وفقًا لمعايير (Quality Matters)”، للباحثة ابتسام أحمد حسن الشياب.
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة رضا أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بتجربة التعليم الإلكتروني وفقًا لمعايير (Quality Matters)، تكوَّنت عينة الدِّراسة من (370) عضو هيئة تدريس, وقد تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية، وذلك بتوزيع أداة الدراسة عليهم، بشكل إلكتروني، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي للتحقق من هدف الدراسة، وقامت الدراسة بتطوير أداة استبانة وتأكدت من صدقها وثباتها، وتكوّنت الاستبانة في صورتها النهائية من (42) فقرة، موزّعين على (8) معايير.
خلصت الدراسة الى ان درجة رضا أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الأردنية بتجربة التعليم الإلكتروني وفقًا لمعايير (Quality Matters) جاءت مرتفعة، كما وأظهرت النتائج عدم وجود فروق تعزى لأثر نوع الجامعة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية.
وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع اعضاء هيئة التدريس على تصميم وفق معايير كوالتي ماترز، والاهتمام بتقديم الدعم الفني والتقني اللازم لذوي الاحتياجات الخاصة بما يتناسب واحتياجاتهم الفردية.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد الحيلة رئيسًا، الدكتور محمد السمكري مشرفاً، والدكتورة فاطمة وهبه عضوًا، الدكتور محمد عاروري عضواً من خارج الجامعة – الجامعة الأردنية، والدكتور محمد الفليح مراقبا للجلسة.