عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” مستوى وعي أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية بمفاهيم التعلم الرقمي الذكي”، للباحثة إيناس حسن.
هدفت الدّراسة الحالية إلى قياس مستوى وعي أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات الأردنية بمفاهيم التعلم الرقمي الذكي، و تمّ اختيار العينة بالطريقة الطبقية العشوائية من أعضاء الهيئة التدريسية من الجامعات الأردنية في الأردن وبلغ عددهم (380) عضو هيئة تدريس.
خلصت الدراسة الى عدم وجود فروق تعزى لأثر تصنيف الجامعة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء مهارات الطالب في البيئة الرقمية الذكية وجاءت الفروق لصالح الجامعات الرسمية، و عدم وجود فروق تعزى لأثر تصنيف الكليّة في جميع المجالات وفي الدرجة الكلية باستثناء مهارات الطالب في البيئة الرقمية الذكية وجاءت الفروق لصالح الكليات العلمية.
أوصت الدراسة بضرورة تبني وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية دمج بيئات التعلم الرقمي الذكي وفق الأسس التقنية والتربوية والعلمية واتباع نظريات التعليم والتعلم عند دمجها، والعمل على تحديث البنية التحتية في الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة وتطويرها وفقًا لنتائج هذه الدراسة، وتجنب التحديات المستقبلية التي قد تواجه تطبيق التعلم الرقمي الذكي.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة منال الطوالبة رئيسًا، الدكتور فادي عودة مشرفاً، والدكتور محمد السمكري عضوًا، الأستاذ الدكتور منصور الوريكات عضواً من خارج الجامعة – الجامعة الأردنية، والدكتور أسماعيل الحلالمة مراقبا للجلسة.