عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعُلُوم التَربَويَّة بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” درجة وعي المعلمين لمفاهيم التنمية المستدامة من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية في لواء سحاب “، للباحثة آمنة إبراهيم جبريل البطوش
هدفت الدراسة التعرف إلى درجة وعي المعلمين لمفاهيم التنمية المستدامة من وجهة نظرهم في المدارس الحكومية في لواء سحاب، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدام الاستبانة أداة لها وبعدّ التأكد من صدقها وثباتها وزعت على عينة عشوائية تكونت من 339 معلماً ومعلمةً في الفصل الدّراسي الثاني من العام الدراسي 2022/2023
وخلصت الدراسة أظهرت نتائج الدراسة ان درجة وعي المعلمين في لواء سحاب لمفاهيم التنمية المستدامة جاءت بدرجة مرتفعة، حيث حاز البعد البيئي على المرتبة الأولى، والبعد الاجتماعي على المرتبة الثانية، ثمّ البعد التقني بالمرتبة الثالثة، بينما حصل البعد الاقتصادي على المرتبة الرابعة والأخيرة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05= α) بين المتوسطات الحسابية لدرجة وعي المعلمين لمفاهيم التنمية المستدامة لديهم تعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة.
وأوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج تدريبية تهدف إلى توضيح آليات تطبيق مفاهيم التنمية المستدامة في عمليتي التعليم والتعلّم، وضرورة تعزيز التعاون بين المدارس الحكومية والمنظمات البيئية والمؤسسات الأكاديمية للعمل المشترك في مجالات التعليم والتوعية البيئية.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور منال الطوالبة رئيسًا، الدكتور خليل السعيد مشرفاً والدكتورة فاطمة وهبه عضوًا، الأستاذ الدكتور باسم الشريف عضواً من خارج الجامعة – جامعة طيبة/المملكة العربية السعودية، والدكتور محمد المعايطة مراقبًا للجلسة.