عمان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان : القيادة الإلكترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الخاصة من وجهة نظر المعلمين”، للباحثة ماريا سامي الجواودة.
هدفت الدراسة الى التعرف على القيادة الإلكترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري لدى مديري المدارس الخاصة من وجهة نظر المعلمين واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي العلائقي المعتمد على جمع البيانات من خلال استبانة تضمنت محورين: الأول لقياس القيادة الإلكترونية، وتكون من (35) فقرة موزعة على أربعة أبعاد، وهي: (توظيف التكنولوجيا في الإدارة الرؤية المستقبلية القيادية مهارة الاتصال الإلكتروني، الفرق الإلكترونية) والثاني لقياس الإبداع الإداري، وتكون من (47) فقرة موزعة على خمسة أبعاد، وهي: الطلاقة القدرة على التحليل الأصالة الحساسية تجاه المشكلات المرونة وتكونت عينة الدراسة من (369) معلمًا ومعلمة.
خلصت الدراسة الى أن مستوى ممارسة الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الخاصة في لواء القويسمة ككل جاء بمستوى (مرتفع)، وجاءت أبعاد الإبداع الإداري وفقاً للترتيب الآتي: بعد ” المرونة”، وبعد “الطلاقة ، وبعد القدرة على التحليل، وبعد الحساسية تجاه المشكلات”، وفي المرتبة الاخيرة جاء بعد الأصالة” وجميعهم بمستوى مرتفع.
أوصت الدراسة الى عقد دورات تدريبية متخصصة وورش عمل لتوعية مديري المدارس في لواء القويسمة بأهمية القيادة الإلكترونية ودورها في رفع مستوى الإبداع الإداري في المدارس، وإجراء دراسات حول القيادة الإلكترونية وعلاقتها بالإبداع الإداري على عينات أخرى تختلف عن عينة الدراسة الحالية، ومتغيرات أخرى مثل الميزة التنافسية.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور علي حورية رئيسًا، والدكتورة خولة حسين عليوة مشرفاً، والدكتور عمر الرفايعة عضوًا، الأستاذة الدكتورة نوار الحمد عضواً من خارج الجامعة – جامعة اليرموك، والدكتور مصطفى العجارمة مراقبا للجلسة.