عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان ” مَدى اِمتلاك مُعلّمي المرحلة الأساسيَّة مهارات البحث العلميّ في ضوء بعض المُتغيّرات”، للباحثة شيماء محمد مشاقي.
هَدفتْ الدّرّاسةُ إلى التّعرّف على مدى اِمتلاك مُعلّمي المرحلة الأساسيَّة مهاراتِ البحثِ العلميّ في ضوء بعض المتغيّراتِ.
خلصت الدراسة الى أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائيّة لمدى امتلاك مُعلّمي المرحلة الأساسيّة مهارات البحث العلميّ تعزى إلى متغيّر المؤهل العلمي، في حين تبيّن وجود فروق تعزى لمتغيّرات ( الجنس، السّلطة، سنوات الخبرة، عدد الدَّورات التدريّبيّة في البحث العلميّ)، اذ اتّضح بأن الفروق وفقا لمتغيّر الجنس كانت لصالح الذكور، أما متغير السّلطة فكانت الفروق لصالح معلميّ القطاع الحكومي، في حين كانت الفروق لصالح فئة (أقل من 5 سنوات)، وفئة (10 سنوات فأكثر) وفقا لمتغير سنوات الخبرة، كما اتضح بأن الفروق تبعا لمتغير عدد الدّورات التدريّبيّة كانت لصالح فئة (لا يوجد دورات تدريّبيّة).
أوصت الدراسة بزيادة اهتمام المعلمين والتّربويين بالبحث العلميّ ودمجه داخل المناهج الدراسية كأسلوب علميّ وطريقة تعليم وتعلم، ونشر الوعي المفاهيمي والعمليّ بمهارات البحث العلميّ وحث المعلّمين والطلبة على حد سواء على تعلم مهاراته.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد حمزة رئيسًا، الدكتور عثمان ناصر منصور مشرفاً، الدكتورة آيات المغربي عضوًا، والأستاذ الدكتور تيسير القيسي عضواً من خارج الجامعة – جامعة الطفيلة التقنية، والدكتور نواف الجندي مراقبا للجلسة.