عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربويّة بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان” الاحتياجات التدريبيّة لمعلّمات المرحلة الأساسيّة الدّنيا في ضوء متطلّبات مهارات القرن الواحد والعشرين “، للباحثة ختام علي ملوح.
هدفت الدّراسة الكشف عن الاحتياجات التدريبيّة لمعلّمات المرحلة الأساسيّة الدّنيا في ضوء متطلّبات مهارات القرن الواحد والعشرين، واستخدمت الدّراسة المنهج الوصفيّ المسحيّ، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم تطوير استبانة مكوّنة من (55) فقرة بعد التأكّد من صدقها وثباتها، وتكوّنت عيّنة الدّراسة من (182) معلمة من معلّمات المرحلة الأساسيّة الدّنيا في مديرية التّربية والتّعليم للواء عين الباشا تم اختيارهن بالطريقة العشوائيّة.
خلصت الدّراسة الى عدم وجود فروق دالّة إحصائيًا بين متوسّطات تقديرات المعلّمات للاحتياجات التدريبيّة لمعلّمات المرحلة الأساسيّة الدّنيا في ضوء متطلّبات مهارات القرن الواحد والعشرين تعزى لأثر قطاع التّعليم في جميع المهارات باستثناء مهارات الثقافة الرقميّة وجاءت الفروق لصالح القطاع الخاص.
أوصت الدّراسة بالاهتمام بمهارات القرن الحادي والعشرين وخاصة المهارات الرقميّة والتكنولوجية والتي قد تساعد المعلمين في مواكبة التكنولوجيا الحديثة وتوظيف تطبيقات الإنترنت في العمليّة التعليميّة التعلّميّة، وعقد اللقاءات والندوات وورش العمل لتوعية المعلمين بمهارات القرن الحادي والعشرين وتدريبهم على توظيفها في عملهم.
وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور علي حورية رئيسًا، الدكتورة خولة عليوة مشرفاً، و الدكتور كاظم الغول عضوًا، و الأستاذ الدكتور حسن الطعاني عضواً من خارج الجامعة – جامعة مؤتة، والدكتور نواف الجندي مراقبا للجلسة.