عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان “أثر (الرُّوبوت) التّعليمي في تحصيل طلبة الصّف الرّابع في مادة العلوم وفي تفكيرهم الإبداعي “للباحثة جوليا جمال جمالية.
وهدفت الدراسة إلى التعرف بأثر التدريس باستخدام (الرُّوبوت) التعليمي، في تحصيل طلبة الصف الرابع، في مادة العلوم، وفي تفكيرهم الإبداعي.
وخلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لتحصيل الطلبة في اختبار العلوم البعدي، تعزى للبرنامج المستند إلى (الرُّوبوت) التعليمي، وإلى وجود فاعلية كبيرة لهذا البرنامج. بالإضافة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لاختبار التفكير الإبداعي البَعدي، تعزى للبرنامج المستند إلى (الرُّوبوت) التعليمي.
وتألفت لجنة المناقشة من؛ الأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة مشرفاً، والدكتور خليل محمود السعيد عضواً داخلياً ورئيساً، والدكتورة فاطمة عبد الكريم وهبه عضوا داخلياً، والأستاذ الدكتور يوسف أحمد عيادات عضواً خارجياً، والدكتور حازم علي النسور مراقباً للجلسة.