نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان “القيادة الرؤيوية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها باليقظة الاستراتيجية “للباحثة لين ضرار مفضي.
وهدفت الدراسة إلى التّعرف على تطبيق القيادة الرؤيوية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها باليقظة الاستراتيجية من وجهة نظر المعلمين في المدارس الخاصة الأردنية.
وخلصت الدراسة إلى أنَّ مستوى تطبيق القيادة الرؤيوية واليقظة الاستراتيجية لدى مدراء المدارس الخاصة من وجهة نظر المعلمين قد جاء بدرجة (مرتفعة)، وتوصلت الدّراسة إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤ 0.05) بين متوسط درجة تطبيق القيادة الرؤيوية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية ومتوسط مستوى اليقظة الاستراتيجية في المدارس الخاصة الأردنية في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة في عمّان.
واوصت الدراسة الى ضرورة إدراك مدراء المدارس أهمية تطبيق القيادة الرؤيوية واليقظة الاستراتيجية، وبضرورة إشراك المعلمين في بناء وصياغة رؤية المدرسة، وتشجع المعلمين على نقد رؤية المدرسة، ومنحهم الصّلاحيات لاختيار أسلوب العمل الأنسب لتحقيق الرؤية، وتشجيع وإلهام العاملين وبث روح العمل لديهم. وضرورة استثمار العلاقة الإيجابية بين القيادة الرؤيوية واليقظة الاستراتيجية.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور كاظم عدل الغول مشرفاً، والدكتور عمر علي الرفايعة عضواً داخلياً ورئيساً، والدكتورة دانا عبد الحكيم أخو ارشيده عضواً داخلياً، والدكتورة تماره حمزة العمد عضواً خارجياً، والدكتور سمير موسى الجبالي مراقباً للجلسة.