عمّان – نوقشت في كلية الآداب و العلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان “القيادة التكيّفيّة لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها بالخفّة الاستراتيجية “للباحثة إسراء جودات رضوان.
وهدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة ممارسة مديري المدارس الخاصة الأردنيّة للقيادة التكيّفيّة وعلاقتها بالخفّة الاستراتيجية في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة في العاصمة عمّان من وجهة نظر المعلمين، ولتحقيق هدف الدراسة فقد تم تطوير استبانة طُبقت على عينة عشوائية بسيطة بلغت (367) معلمًا ومعلمة.
وخلصت الدراسة إلى أن درجة ممارسة القيادة التكيّفيّة بمجالاتها (المقدرة على التكيّف، الدافعية والتحفيز، التعلم، المبادأة والاستشراف، حلول رابح-رابح) لدى مديري المدارس الخاصة في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة بمحافظة العاصمة عمّان من وجهة نظر المعلمين مرتفع بشكل عام.
واوصت الدراسة الى ضرورة توظيف أنماط قيادية وممارسات إدارية تعزز ممارسة القيادة التكيّفيّة والخفّة الاستراتيجية في المدارس الخاصة، وتوفير كوادر مهنية مختصة بأعداد سيناريوهات محتملة وخطط طوارئ لمواجهة التحديات والمخاطر المستجدة، واتباع استراتيجيات حديثة لإدارة المعرفة للتكيّف مع المستجدات، وأهمية تبني مديري المدارس الخاصة لرؤى مستقبلية تدعم ثقافة المؤسسات المتعلمة، وتعمل على تمكين المعلمين وتنمية مهاراتهم وتطور خبراتهم في الاستجابة للمتغيرات.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور كاظم عادل الغول مشرفاً، والدكتور عمر علي الرفايعة عضواً داخلياً ورئيساً، والدكتور زيد محمد خريسات عضوا داخلياً، والأستاذ الدكتور كايد محمد سلامة عضواً خارجياً، والدكتور مصطفى موسى العجارمة مراقباً للجلسة.