نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان “فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على المحاكاة الحاسوبية في التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طلبة الصف الرابع الأساسي في مادة العلوم للبرنامج الدولي “للباحثة دلى جمال موسى أبو غوش
وهدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام برنامج قائم على المحاكاة الحاسوبية في تدريس العلوم لطلبة الصف الرابع الأساسي على التحصيل الدراسي ومهارات التفكير العلمي.
وخلصت الدراسة إلى فاعلية استخدام برنامج المحاكاة الحاسوبية (PHET) على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير العلمي لصالح المجموعة التجريبية
وأوصت الدراسة بضرورة دمج واستخدام المحاكاة الحاسوبية وبرامجها في الصفوف الدراسية لتعليم العلوم، لما لها من تأثير إيجابي واضح على التحصيل الدراسي وتنمية مهارات التفكير العلمي. كما تنصح بقياس مختلف جوانب مهارات التفكير العلمي التي لم تشير اليها الدراسة الحالية
وتألفت لجنة المناقشة من؛ الأستاذ الدكتور محمد محمود الحيلة مشرفاً، والدكتور سناء يعقوب بنات عضواً داخلياً ورئيساً، والدكتور محمود محمد الدويري عضواً داخلياً، والأستاذ الدكتور مهند أنور الشبول عضواً خارجياً، والدكتور رشدان سليمان الرشدان مراقباً للجلسة.