عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان: انماط السلوك القيادي السائدة في المدارس الاردنية الخاصة وعلاقتها بفاعلية التواصل التنظيمي، للباحثة بيان صلاح عبدالجليل الفيلالي
هدفت الدراسة للتعرف على درجة انماط السلوك القيادي السائدة في المدارس الاردنية الخاصة وعلاقتها بفاعلية التواصل التنظيمي حيث تكونت عينة الدراسة من (334) معلمًا ومعلمة في المدارس الخاصة في مديرية التربية والتعليم في لواء القويسمة.
خلصت الدّراسة الى أن درجة ممارسة أنماط السلوك القيادي لدى مدراء المدارس الخاصة في الأردن جاءت متوسطة، ، كما وأظهرت نتائج السؤال الثاني أن مستوى التواصل التنظيمي لدى مدراء المدارس الخاصة في الأردن جاءت بدرجة مرتفعة، وأظهرت نتائج السؤال الثالث وجود علاقة سلبية دالة إحصائياً بين مجال المستبد من جهة وكل من التواصل التنظيمي ككل ومجالاته من جهة أخرى.
واوصت الدراسة الى إطلاع المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بنتائج هذه الدراسة، من أجل إفادة مديري المدارس بأنماط السلوك القيادي القيادة ومفهوم التواصل التنظيمي، الحث على عقد دورات، وورشات عمل، وبرامج حول التواصل التنظيمي، في المدارس وآلية التعامل معها وفق أنماط القيادة.
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتورة ذكريات القرالة رئيسًا، الدكتور دانا اخورشيدة مشرفاً، والدكتورة عمر الرفايعة عضوًا، الأستاذ الدكتور سيناريا فراحنة عضواً من خارج الجامعة، والدكتور رشدان الراشدان مراقبا للجلسة.