نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان: درجة توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي المرحلة الأساسية بما يتوافق مع معايير ISTE من وجهة نظر مدراء المدارس ومعلميها ” للباحثة آيات محمد بطاح
هدفت الدراسة الى التعرف على درجة توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي المرحلة الأساسية بما يتوافق مع معايير ISTE من وجهة نظر مدراء المدارس ومعلميها.
خلصت الدراسة الى أن درجة توافر الكفايات الرقمية لدى معلمي المرحلة الأساسية بما يتوافق مع معايير (ISTE) من وجهة نظر مدراء المدارس ومعلميها جاءت بدرجة متوسطة لجميع المعايير باستثناء (المعيار الأول: المعلم المتعلم) حيث جاءت نسبته مرتفعة. كما أشارت النتائج بوجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المدراء تُعزى إلى (المؤهل العلمي) لكل من المعيار (المعلم المتعلم، المعلم القائد، المعلم المواطن، المعلم المصمم). كما أشارت بعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات المعلمين تُعزى إلى (المؤهل العلمي والتخصص).
أوصت الدراسة بعقد دورات تدريبية للمعلمين بتوظيف الكفايات الرقمية في المؤسسات التعليمية بما يتناسب مع معايير (ISTE).
وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور خليل السعيد عضواً من ورئيساً والأستاذ الدكتور محمد الحيلة مشرفاً ، ، والدكتورة فاطمة وهبه عضواً من داخل الجامعة ، والدكتور مامون الحنيطي مراقب الجلسة ، والأستاذ الدكتور مصطفى جويفل عضوا من خارج الجامعة.