عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط، رسالة ماجستير بعنوان: القيادة الروحية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي للباحثة سحر الحبس .
هدفت الدراسة الى الكشف عن القيادة الروحية لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية وعلاقتها بالتماثل التنظيمي، واستخدمت الدّراسة المنهج الوصفيّ الارتباطي، ولتحقيق أهداف الدّراسة تم تطوير استبانة مكوّنة من محورين، المحور الأول: استبانة القيادة الروحية المترجمة(Fry,2003) موزعة على سبعة مجالات، وهي: الرؤية، الأمل/الايمان، الحب الانساني، المعنى/النداء، العضوية، الالتزام المؤسسي، الانتاجية، والمحور الثاني: استبانة االتماثل التنظيمي موزعة على ثلاث مجالات، وهي: الولاء التنظيمي، الانتماء التنظيمي، التشابه التنظيمي.
وخلصت الدراسة الى أن المتوسط الحسابي الكليّ لدرجة ممارسة القيادة الروحية لدى مديري المدارس الخاصة في مديرية التربية والتعليم للواء قصبة القويسمة من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، كما وبينت النتائج أن المتوسط الحسابي الكليّ لتقديرات المعلمين لمستوى التماثل التنظيمي لدى مديري المدارس الخاصة الأردنية من وجهة نظر المعلمين جاءت بدرجة مرتفعة، وكذلك أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابيّة دالةٍ إحصائيًا بين القيادة الروحية لدى مديري المدارس الخاصة والتماثل التنظيمي من وجهة نظر المعلمين .
أوصت الدّراسة بضرورة تعزيز مديري المدارس الخاصة لنمط القيادة الروحية كأحد أنماط القيادة المدرسية الحديثة، لتحسين قدرتهم على تجاوز الأزمات قبل حدوثها.
وتألفت لجنة المناشة من الدكتورة ذكريات القرالة رئيسا ، والدكتور كاظم الغول مشرفا ، والدكتورة دانا اخورشيد عضوا ، والأستاذة الدكتورة ايمان عبد الرحمن عضوا من خارج الجامعة