
عمّان – نوقشت في كلية الآداب والعلوم التربوية بجامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير، بعنوان: تصميم برنامج للرياضة الدماغية وأثره على تنمية الاستجابة العصبية لدى طلبة مرحلة رياض الأطفال، للباحثة دعاء مطير، والتي هدفت إلى تصميم برنامج للرياضة الدماغية وقياس أثره على تنمية الاستجابة العصبية لدى طلبة مرحلة رياض الأطفال.
توصلت نتائج الدراسة إلى: وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأداء القبلي والبعدي لطلبة مرحلة رياض الأطفال على اختبار الاستجابة العصبية تعزى لبرنامج الرياضة الدماغية في اختبار المسطرة لصالح الأداء البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على اختبار الاستجابة العصبية البعدي تعزى لمتغير اليد (يمنى، يسرى)، وإلى الجنس (ذكر، أنثى)، وأيضًا وجود فروق ذات دلالة إحصائية على اختبار الاستجابة العصبية البعدي تعزى لمتغير نوع البرنامج لصالح البرنامج الوطني.
تشكلت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد حمزة عضوًا ورئيسًا، والدكتور محمود الدويري مشرفًا، والدكتورة آيات المغربي عضوًا، والأستاذ الدكتور منعم عبد الكريم السعايدة عضوًا من خارج الجامعة (الجامعة الأردنية).