مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية

الرؤية

أن يكون شبابنا مسلحين بالمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل وقادرين على الابتكار، وأن يكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم.

الرسالة

العمل على تدريب وتأهيل طلبة الجامعة عن طريق إكسابهم مهارات مهنية وكفايات شخصية لتحقيق أهداف التنمية والتشجيع على الإبداع والتميز من خلال التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني الخاصة والعامة للوصول إلى الاستثمار الأمثل لطاقات أبناء الوطن الكامنة، مما يزيد من فرص توظيفهم وتمهد لهم مساراً وظيفياً ناجحاً.

الـقـيـــــم

1. الجودة والإتقان.
2. المهنية والاحتراف.
3. الأمانة والمساواة.
4. التحسين المستمر.
5. الاستدامة.

لمحة تاريخية عن المكتب

إن فكرة “مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين” ظهرت كإحدى توصيات ملتقى شباب الأردن لسنة 2003، الذي عقد تحت رعاية جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم، حيث كانت التوجيهات الملكية السامية تؤكد على أهمية إيجاد حلقة للتواصل والشراكة بين الطلبة ومؤسسات المجتمع المدني التي تساعد على دعم ورعاية التميز والإبداع لدى الطلبة، وإيجاد آليات وبرامج في الجامعات لربط الخريجين بسوق العمل وتعريفهم به.

وبناءَ على توجيهات سيد البلاد بدأت فكرة تأسيس مكاتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في الجامعات الأردنية العامة والخاصة، لتعمل على تأهيل طلبة الجامعات عن طريق إكسابهم مهارات حياتية وكفايات شخصية لتحقيق أهداف التنمية والتشجيع على الإبداع والتميز للوصول إلى الاستثمار الأمثل لطاقات أبناء الوطن الكامنة، مما يزيد من فرص توظيفهم وتمهد لهم مساراً وظيفياً ناجحاً.
في العام 2004 تم إنشاء مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، وكان يحمل اسم “مكتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية للإرشاد والتأهيل المهني”، وكان نشاطه مقتصر على تقديم بعض الخدمات لطلبة الجامعة.
بتاريخ 24/12/2014، اتخذ مجلس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي في جلسته رقم (24/2014) القرار رقم (538/24/2014)، والذي ينص على ما يلي: (الموافقة على إضافة بند في معايير الاعتماد العام للجامعات العاملة في المملكة الأردنية الهاشمية، يلزم الجامعات بإنشاء مكتب تابع لعمادة شؤون الطلبة يسمى – مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية).

الخـدمــــات التي يقـدمــهــــا مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين /صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية:

1. خـــدمــات الإرشـــاد الـوظـيـفـــــي.
2. خـــدمــات الـتدريــــــب.
3. خـــدمــات الـنشــاطـات والـشـراكـــات (التـشـبيك).
4. خـــدمــات مـتابـعـــــة الـخـريــــجـين.

أولاً: خـــدمــات الإرشـــاد الـوظـيـفـــــي:
يهدف الإرشاد الوظيفي بكافة أشكاله إلى توجيه وإرشاد الطلاب خلال مراحل الدراسة المختلفة، لاختيار التخصص المناسب والمهنة المناسبة للطالب بناءً على قدراته واستعداداته العقلية والبدنية وميوله التعليمية والوظيفية.

أشكال الإرشاد الوظيفي:

1. الإرشاد الوظيفي الفردي:

يهدف الإرشاد الوظيفي الفردي إلى إقامة علاقة مهنية بين المرشد والطالب للحصول على معلومات وبيانات حول الفرد وتفسير هذه المعلومات والبيانات بعد ذلك للمساعدة في فهم سلوك وشخصية الطالب، لتساعده في معرفة ذاته ومشكلته إن وجدت وكيفية تجاوزها، كما يشتمل الإرشاد الفردي على تنفيذ الاختبارات السيكولوجية – وهي عدة اختبارات تقيس القدرات الفردية مثل: اختبارات الكفاية والاستعدادات والشخصية والميول، لتساعد الطالب على اختيار مساره الوظيفي.

2. الإرشاد الوظيفي الجمعي:

يهدف إلى إرشاد الطلاب باحتياجات سوق العمل وسلوكيات العمل الإيجابي والمهارات التي يطلبها أصحاب العمل والتحديات التي تواجه الطلبة في سوق العمل، كما يشمل الإرشاد الوظيفي الجمعي على معالجة مشكلة أو تحدي يواجه مجموعة من الطلبة، حيث يتم إرشادهم بطريقة جمعية لتحويل سلوكهم إلى الناحية الإيجابية.

3. الإرشاد الوظيفي الفردي الإلكتروني:

يهدف الإرشاد الوظيفي الفردي الإلكتروني إلى تقديم خدمات الإرشاد إلى الطالب إلكترونياً للمساعدة في فهم سلوك وشخصية الطالب وتساعده في معرفة ذاته ومشكلته إن وجدت وكيفية تجاوزها، كما يشتمل الإرشاد الفردي الإلكتروني على تنفيذ الاختبارات السيكولوجية – وهي عدة اختبارات تقيس القدرات الفردية مثل: اختبارات الكفاية والاستعدادات والشخصية والميول، لتساعد الطالب على اختيار مساره الوظيفي.

4. الـتــوجـيـــه الـجـمـعـــــي:

يهدف إلى توجيه وتوعية الطلبة في موضوعات متخصصة في مجال التوظيف والعمل.

ثانياً: خدمـات الـتدريب:

يعرف التدريب على أنه الجهد المنظم الذي يهدف إلى تزويد الطلبة بمهارات ومعارف وقدرات واتجاهات، ومحاولة إحداث تغيير إيجابي في مهاراتهم وقدراتهم من ناحية وفي سلوكهم واتجاهاتهم من ناحية أخرى. ويهدف التدريب إلى تطوير مهارات وقدرات الطلبة وتمكينهم خلال مراحل الدراسة، بحيث تتلائم مع متطلبات سوق العمل المحلي والخارجي وتساعدهم في إيجاد فرص عمل، من خلال توفير دورات وورش عمل تدريبية متخصصة وفرص تطوع ومحاضرات توعية.

ويشتمل التدريب المطلوب حالياَ لطلبة الجامعة على ما يلي:

1. مهارات التوظيف والعمل وتشتمل على ما يلي:

مهارات البحث عن فرص العمل.

مهارات إعداد السيرة الذاتية.

كتابة رسالة التغطية.

مهارات إجراء مقابلات العمل عند التقدم للوظائف.

أخلاقيات العمل.

قانون العمل والعمال.

قانون الضمان الاجتماعي.

توفير تدريب للطلبة حسب تخصصاتهم لغاية التمكين والتوظيف.

2. تدريب مهارات الريادة والعمل الذاتي، وتشتمل على ما يلي:

تأسيس المشاريع.

ريادة الأعمال.

خطط الأعمال.

تدبير التمويل.

المهارات الإدارية والمالية.

3. تدريب مهارات الاتصال والتواصل، وتشتمل على ما يلي:

مهارات الاتصال.

لغة الجسد.

مهارات خدمة العملاء.

البرمجة اللغوية والعصبية.

4. التدريب على اللغات، وتشتمل على ما يلي:

اللغة الإنجليزية.

مهارات الكتابة الفنية في اللغة الانجليزية.

5. التدريب على تطبيقات الحاسوب، وتشتمل على ما يلي:

التحليل المالي باستخدام اكسيل

العرض PowerPoint

استخدام Microsoft office

الرسم الفني AutoCAD

أي برامج ودورات تفيد الطلبة في مجال دراستهم وتفيدهم في سوق العمل.

6. البرامج التوعوية والمجتمعية والتطوع، وتشتمل على ما يلي:

الديمقراطية.

حقوق الإنسان.

العمل التطوعي.

المخدرات.

التطرف.

حقوق المرأة.

حقوق الطفل.

حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

خدمة المجتمع.

التطوع بكافة أشكاله.

ثالثاً: خـــدمــات الـنشــاطـات والـشـراكـــات (التـشـبيك):

تهدف النشاطات والشراكات (التشبيك) إلى فتح قنوات اتصال وبناء علاقات إستراتيجية ودائمة مع الشركاء ذو العلاقة، من مؤسسات القطاع العام والخاص والمؤسسات المانحة ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات المهنية وجمعيات الأعمال والخريجين وشركات التوظيف، والمحافظة على هذه العلاقات وتمتينها وتطويرها لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للمكتب والجامعة.

وتشتمل النشاطات والشراكات (التشبيك)، على تقديم الخدمات التالية:

• التدريب إثناء العمل بهدف التوظيف:

يساعد التدريب إثناء العمل بهدف التوظيف إلى إيجاد فرص عمل للخريجين من خلال التعاون مع المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والجهات الممولة والمانحة لمثل هذه المشاريع.

• فرص التطوع:

تساعد فرص التطوع مع المؤسسات ومنظمات المجتمع المدني الطلبة على تطوير مهارات الطالب الحياتية.

• العمل الجزئي:

تساعد فرص العمل الجزئي إلى تطوير مهارات الطالب الحياتية وحصول الطالب على دخل مادي لتغطية تكاليف الحياة.

• معرض التوظيف / اليوم الوظيفي:

يهدف اليوم الوظيفي إلى إتاحة الفرصة للطلبة والباحثين عن عمل للتواصل مع أصحاب العمل ومعرفة فرص العمل المتاحة لديهم، حيث يشارك في هذه المعارض عدد من الشركات المحلية والأجنبية في القطاعات الاقتصادية المختلفة وشركات التوظيف والموارد البشرية.

• طلبات التوظيف:

الاتصال والتنسيق مع مؤسسات القطاع العام والخاص في الحصول على فرص التوظيف المتاحة في السوق والإعلان عنها داخل الجامعة وذلك لمساعدة الطلبة في الحصول على الوظائف.

6. مواقع وشركات التوظيف:

وهي المواقع الإلكترونية وشركات التوظيف التي تعمل على إيجاد وتسهيل فرص العمل في السوق المحلي والخارجي، حيث يهدف التشبيك مع هذه المواقع والشركات إلى تعريف الطلبة بهذه الجهات ومتطلباتها وبالتالي مساعدة الطلبة في عملية التوظيف.

• توفير التمويل:

يهدف التشبيك مع المؤسسات المانحة إلى ما يلي:

تمويل مشاريع دورات تدريبية للطلبة.

تمويل مشاريع الإرشاد الوظيفي الفردي والجمعي.

تمويل مشاريع التطوير الداخلي بمكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين(قاعات تدريب، تنظيم، أدلة).

تمويل مشاريع قواعد البيانات الخاصة بالخريجين.

تمويل مصاريف اليوم الوظيفي، معارض التوظيف.

تمويل الدراسات الخاصة بتحديد الاحتياجات والدراسات.

تمويل مؤتمرات الخريجين.

تمويل المبادرات الطلابية ومشاريع التطوع.

رابعاً: خـــدمــات مـتابـعـــــة الـخـريــــجـين:

هي عملية التواصل المستمر ما بين الجامعة وخريجيها، وإبقاء الخريجين على اتصال دائم مع الجامعة وكلياتها لمتابعة الوضع الوظيفي لهم ومدى موائمة مخرجات الجامعة مع حاجة السوق وزيادة ولائهم وانتمائهم للجامعة، ومن خلال متابعة الخريجين يمكن تحقق الأهداف الفرعية التالية:

بناء قاعدة بيانات الخريجين.

متابعة شؤون الخريجين في مواقع عملهم ومع جهات التوظيف.

إعداد الدراسات المختلفة عن الخريجين وسوق العمل.

تنظيم لقاءات الخريجين (مؤتمر الخريجين، منتديات الخريجين).

الحصول على قصص نجاح الخريجين.

تشتمل متابعة الخريجين، على تقديم الخدمات التالية:

1. قاعدة بيانات الخريجين:

وهي قاعدة بيانات تشتمل على معلومات متعلقة بالاسم، الجنس، الجنسية، تاريخ الميلاد، المؤهل العلمي، سنة التخرج، الكلية، القسم، الوظيفة الحالية، البلد الذي تعمل به، التلفون، الأيميل.

2. مؤتمرات الخريجين:

وهي مؤتمرات سنوية تعقد ويتم دعوة الخريجين إليها لزيادة ارتباط الخريجين.
3. النوادي الافتراضية:

وهي منتديات تقوم الجامعات بتطويرها بهدف زيادة التواصل مع الخريجين باستخدام شكات التواصل الاجتماعي.
4. متابعة الوضع الوظيفي للخريجين:

خلال الاستبيانات المتخصصة ( تعتبر هذه الدراسة من أهم الدراسات لأنها يتم من خلالها قياس قدرة الخريجين على التوظيف في السوق المحلي والخارجي وإقامة المشاريع الذاتية).

5. البيانات والدراسات:

بيانات التعليم العالي في وزارة التعليم العالي.

بيانات قوة العمل ويتألف من معلومات إحصائية عن المشتغلين والمتعطلين الأردنيين في سوق العمل كما تصدرها مسوحات دائرة الإحصاءات العامة.

بيانات عن المشتغلين الخاضعين لنظام الخدمة المدنية والضمان الاجتماعي.

التخصصات الراكدة والمشبعة في ديوان الخدمة المدنية.

دراسات عن احتياجات سوق العمل من التخصصات.

دراسات عن الخريجين وسوق العمل.

دراسات عن متطلبات سوق التوظيف من الوظائف والمهارات.

دراسات عن موائمة الخريجين لسوق العمل.

مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين / صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية

نبذة تعريفية عن المكتب:

أكدت التوجيهات الملكية السامية أهمية إيجاد حلقة للتواصل والشراكة ما بين الطلبة، والقطاعين العام والخاص، ومؤسسات المجتمع المدني التي تساعد على دعم التميز والإبداع لدى الطلبة ورعايته وتشجيعه، وإيجاد آليات وبرامج في الجامعات لربط الخريجين بسوق العمل، وتعريفهم به.

ويعد مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية جسر تواصل بين الطلبة، والقطاعين الخاص والعام، ومنظمات المجتمع المدني، والمنظمات الدولية؛ لتنفيذ برامج تهدف إلى تعزيز قابلية الشباب الأردنيين للتوظيف، وتغيير نظرتهم نحو العمل، وتعليمهم كيف يمكنهم تأمين وظيفة، وزيادة مشاركتهم في بناء وطنهم بوصفهم مواطنين نشطين، ونشر قيم المواطنة الصالحة، وتعويدهم على تحمل المسؤوليات المهمّة الملقاة على عاتقهم.

وييسر مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين/ صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية عمل الجامعة من خلال التواصل مع كلياتها المتنوعة؛ لغايات فهم أفضل لاحتياجات الطلبة، ولإعدادهم مهنيًا بجودة عالية حسب سوق العمل من حيث العرض والطلب.

رؤيتنا

أن يكون شبابنا مسلحين بالمهارات اللازمة للنجاح في سوق العمل وقادرين على الابتكار، وأن يكونوا مواطنين فاعلين في مجتمعاتهم.

رسالتنا

تدريب طلبة الجامعة وتأهيلهم عن طريق إكسابهم مهارات مهنية وشخصية؛ لتحقيق أهداف التنمية، والتشجيع على الإبداع والتميز؛ للوصول إلى الاستثمار الأمثل لطاقات أبناء الوطن الكامنة؛ مما يزيد من فرص توظيفهم، ويمهّد لهم مسارًا وظيفيًا ناجحًا.

القيم

• الاستدامة

• المهنية

• جودة الأداء

الأدوار

• التدريب من أجل التوظيف

• التطوع

• التوعية والتعليم

الرسائل الرئيسة

• إطلاق العنان للإبداع

• القيادة

• التفكير بإيجابية

• حب العمل والتطوع

• الرغبة في التعلم

• تحقيق النجاح

برامج مكتب الارشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين:

1. برنامج الدورات التدريبية: رحلة التعلم للطلبة الجامعيين

في كثير من الأحيان، لا يتم تدريس خطط الدورات وبرامجها التي تدرس في الجامعة، ولا تقدم للطلبة المساعدة والمشورة حول كيفية التعامل مع سوق العمل؛ لهذا السبب يقدم مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين المعلومات والموارد والمشورة، وينظم الأنشطة المختلفة لمساعدة الطلبة في تطورهم المهني.

2. برنامج توظيف خريجي الجامعة: (الرحلة الجديدة للخريجين في سوق العمل)

يقدم المكتب للخريجين خدمة إعدادهم وتجهزيهم لخوض بيئة العمل، وهو يهتم بالتفاصيل التي تمكنهم من حمل لقب موظفين للمرة الأولى في حياتهم، ولخوض رحلة جديدة بالنسبة لهم سواء كانوا سيعملون في مجالات تكنولوجية، أو تجارية، أو إدارية، أو غيرها من القطاعات العملية التي لا بدّ من امتلاك الجاهزية الكاملة للنجاح في أداء الأعمال المرتبطة بها.

3. برنامج العمل التطوعي

العمل التطوعي يتيح للطلبة فرصة المشاركة في حل قضايا مجتمعاتهم ومشكلاتها، وتلك المشاركة تزيد من دافع الحماس والرغبة في البذل والعطاء في نفوس المتطوعين، من خلال إتاحة الفرصة لهم بالمشاركة، بما ينعكس عليهم بالإحساس بمدى أهميتهم داخل المجتمع, ويكسبهم الخبرات والمهارات اللازمة لمواجهة المشكلات.
مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين / صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية الذي يتضمن (4) شعب رئيسة وهي:

1. شعبة الإرشاد الوظيفي:

• إعداد خطة اتصال وترويج لخدمات الإرشاد الوظيفي في الجامعة وتنفيذها وتوثيق مخرجاتها وفق الإجراءات والعمليات المعتمدة في المكتب (إعداد وتنفيذ الحملات والمبادرات لجذب الطلبة للإرشاد الوظيفي).

• إعداد التقرير الشهري عن الإرشاد الوظيفي المقدم للطلبة والعمل المنجز ووضع التوصيات لتحسين إقبال الطلبة على الخدمة.

• تحديث معلومات سوق العمل وفرص العمل أسبوعياً من مصادرها لاستخدامها في الإرشاد الوظيفي.

• الشبيك مع الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص لتحديث معلومات الإرشاد الوظيفي.

• إعداد الدراسات المتعلقة بالإرشاد الوظيفي في الجامعة.

• المشاركة في إعداد تقرير المتابعة والتقييم للمكتب بما يتعلق بالإرشاد الوظيفي.

• المشاركة في الفعاليات الوطنية المتعلقة بالإرشاد الوظيفي.

2. شعبة التدريب:

• إعداد خطة التدريب السنوية والشهرية.

• تحديد الإحتياجات التدريبية للطلبة حسب مستوياتهم.

• ترويج خدمات التدريب في الجامعة وتنفيذها وتوثيق مخرجاتها وفق الإجراءات والعمليات المعتمدة في المكتب (إعداد وتنفيذ الحملات والمبادرات لجذب الطلبة).

• متابعة تنفيذ الدورات التدريبية وتقييم أثرها على المشاركين.

• التأكد من جاهزية معدات وتجهيزات المكتب لتقديم خدمات التدريب والتطوير.

• التشبيك مع جهات التدريب والمدربين للحصول على خدماتهم لتقديمها للطلبة من خلال المكتب.

• المشاركة في إعداد تقرير المتابعة والتقييم للمكتب بما يتعلق بالتدريب.

• إعداد التقارير الدورية للتدريب ووضع التوصيات لتحسين إقبال الطلبة على الخدمة.

3. شعبة النشاطات والشراكات:

• إعداد خطة النشاطات والتشبيك السنوية والشهرية.

• تنفيذ وتنسييق والنشاطات وإعداد التقارير اللازمة.

• التشبيك مع القطاع الخاص والحكومي والأهلي في نطاق الجامعة.

• تنظيم معرض التوظيف.

• جمع بيانات السوق وفرص العمل وتوفيرها لموظفي المكتب والطلبة.

• متابعة الطلبة والعاملين جزئياً مع جهات التشبيك.

• المشاركة في إعداد تقرير المتابعة والتقييم للمكتب بما يتعلق بالنشاطات والشراكات.

• إعداد خطة اتصال وترويج لخدمات النشاطات في الجامععة وتنفيذها وتوثيق مخرجاتها وفق الإجراءات

والعمليات والمعتمدة في المكتب (إعداد وتنفيذ الحملات والمبادرات لجذب الطلبة).

• إعداد التقرير الشهري للنشاطات والتشبيك، ووضع التوصيات لتحسين إقبال الطلبة على الخدمة.

4. شعبة الخريجين:

• بناء قاعدة بيانات الخريجين.

• توثيق بيانات الخريجين في قاعدة بيانات الخريجين وتحديثها بشكل مستمر.

• متابعة شؤون الخريجين في مواقع عملهم ومع جهات التوظيف.

• التنسيق مع كليات وأقسام الجامعة بما يتعلق بشؤون الخريجين ومعلوماتهم.

• المشاركة في إعداد تقرير تتبع الخريجين.

• التشبيك مع الخريجين في مواقع عملهم.

• إعداد التقارير الفصلية عن نشاطات الخريجين والتشبيك معهم.

• إعداد الدراسات المختلفة عن الخريجين.

• تنظيم لقاءات الخريجين (مؤتمر الخريجين، منتديات الخريجين).