رسالة ماجستير في جامعة الشرق الأوسط تناقش الحماية المدنية لتصاميم الدوائر المتكاملة في القانون الأردني

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط رسالة ماجستير في تخصص القانون الخاص في كلية الحقوق، بعنوان “الحماية المدنية لتصاميم الدوائر المتكاملة في القانون الأردني”، للباحثة رنا عبدالله أبو الوفا.

وأوضحت هذه الدراسة أن الدوائر المتكاملة، تعتبر ركيزة من الركائز الأساسية في المجالات الصناعية والتكنولوجية في العالم، حيث تشكل هذه الألكترونيات الصغيره عنصراً أساسياً يغلغل في أدق الصناعات التي تستخدم بشكل دائم ويومي من قبل المجتمعات والأفراد.

وحظيت هذه التصاميم، وفقا للدراسة، بالإهتمام الكبير في الإتفاقيات الدولية، وأهمها، إتفاقية “تربس”، وإتفاقية “واشنطن لحماية تصاميم الدوائر المتكاملة”، كما أنها حظيت بالإهتمام في القوانين الوطنية الأمر الذي عزز أهميتها الإقتصادية في الأسواق العالمية.

وخرجت الدراسة بعدد من النتائج، من أهمها أن المسؤولية الناشئة من التعدي على التصميم المحمي، تعد مسؤولية خاصة ناتجه عن اشتراط المشرع لإثبات سوء النية لدى المعتدي.

وأوصت الدراسة بحذف شرط سوء النية لصعوبة إثباته، وذلك لتعزيز مجال الإبتكار في هذا الجانب، والسعي الى التسجيل لحمايتها من قبل المصمم.

وتألفت لجنة المناقشة من الأستاذ الدكتور محمد إبراهيم أبو الهيجاء مشرفا ورئيسا، والدكتور مأمون الحنيطي عضوا داخليا، ومن جامعة مؤتة الدكتور أسيد حسن ذنيبات عضوا من خارج الجامعة.