آخر الأخبار

الدكتور عبدالرحمن أبوعرقوب يقدّم بحثًا عن خوارزمية تتيح الوصول العشوائيّ لشبكات إنترنت الأشياء باستخدام تِقنيَّة ) LoRA (

أسهمت جامعة الشرق الأوسط في إعداد بحثٍ شاملٍ، يقترح خوارزمية ذكية للوصول العشوائيِّ لشبكات إنترنت الأشياء (IoT)، باستخدام تِقنيَّة ) LoRA (، من خلال بحثٍ أعدَّهُ عميد كلية تكنولوجيا المعلومات في الجامعة، الدكتور عبدالرحمن أبوعرقوب، بالتعاون مع باحثين من جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، و جامعة )شونجكنج( في الصِّين، وجامعة الإمام عبد الرَّحمن بن فيصل في المملكة العربية السّعودية.

البحث الموسوم بـ:

(Cognitive Control Models of Multiple Access IoT Networks using LoRa Technology)

وقد نُشِرَ في مجلة Cognitive Systems Research)  ( ذات معامل التأثير العالي.

وتتيح الخوارزمية  إمكانيّة وصولٍ عشوائيٍّ مَبنيٍّ على احتمالاتِ تسليم البيانات، وهي صالحة للاستخدام في بيئاتٍ تستهلكُ طاقة أقلّ، وتضمنُ جودة أعلى، مع الأخذ بعين الاعتبار المِيزاتِ التِقنيَّة لتكنولوجيا ) LoRA (. كما تتكوَّن الخوارزمية المقترحة من ثلاثة نماذج: نموذج الشبكة (Network model)، ونموذج القناة (Channel model)، ونموذج المرور (Traffic model).

وقد أظهرتْ نتائجُ التجارب المُكثفة لمقارنة الخوارزميّة المُقترحة مع مجموعةٍ من الخوارزميّات الحديثة تفوّق الخوارزمية المقترحة في محاور عدة، مثل: احتمالية تصادم البيانات (Frame Collision)، وفقدان البيانات (Frame Loss)، ومعدّل الإشارة إلى التشويش (SNR).

وجديرٌ بالذكر أنَّ مجلة Cognitive Systems Research)  ( مختصة بتصميم الأنظمة المعرفية والذكية، ومُدرَجة ضمن قاعدة البيانات العالمية (Science Citation Index)  على منصة  Web of Science

شاهد أيضاً

الدكتور يعقوب ناصرالدين يكتب….”نحن وأمريكا وأشياء أخرى!”

الآن أصبحنا نعرف بشكل أوضح أن الأردن تعرض لضغوطات كبيرة خلال فترة الرئيس الأمريكي السابق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *