آخر الأخبار

“الصيّدلة” والمؤسّسة العامة للغذاء والدواء تنظّمان محاضرة تعريفيّة بالدور الرقابي للمؤسّسة

نظّمت كليّة الصيدلة في جامعة الشرق الأوسط والمؤسسة العامة للغذاء والدّواء أمس محاضرة تعريفية بالدّور الرقابي للمؤسّسة، عبر تقنية الاتصال المرئي عن بعد.

حيث استضافت  الأستاذة رزان طبيلة من الكلية، اخصائية اليقظة الدوائية في المؤسسة العامة للغذاء والدواء الصيدلانية حياء بنات.

وهدفت المحاضرة  التي حملت  عنوان  “JFDA Regulations; COVID-19” ، إلى معرفة الكيفيّة التي تدرس وتسجّل وتتابع فيها مؤسّسة الغذاء والدواء  مأمونيّة الأدوية في الأردن وخاصّة خلال جائحة كورونا.

وعرّفت،  بنات، بدور المؤسّسة في دراسة وتسجيل ومتابعة مأمونيّة جميع الأدوية في الأردن من خلال أسس وتعليمات واضحة، وبيّنت كيفية تطبيق هذه الأسس.

وعرضت بنات، أهم الأنشطة والإجراءات التي جرى اتّخاذها في مجال اليقظة الدوائية لضمان سير العمل على أكمل وجه، وقارنت بين دور المؤسّسة في الظروف العاديّة ودورها في ظروف الوباء التي زادت من أهميّة المؤسّسة في التأكد من مأمونيّة وفاعليّة وجودة المستحضرات خلال الجائحة.

واختتمت المحاضرة بتسليط الضَوء على أهميّة دور الصيدلاني في التنبّه والتيقّظ لأي مشكلة متعلّقة بالأدوية خلال تقديم الرعّاية الصيدلانية والتقاط ورصد الآثار الجانبيّة  وتقديم الحلول للتقلّيل من حدوث أي مشاكل متعلّقة بالدواء وضمان مأمونية الدواء خاصة وبأنهم خبراء الأدوية وخط الدفاع الأخير بين المريض وأخذه للدواء.

وتأتي هذه المبادرة تماشيًا مع رؤية الجامعة في تجويد مخرجات التعليم في كليّة الصيدلة وتطوير مهارات الطلاب في الممارسة الصيدلانيّة وبناء الشراكات مع مؤسّسات المجتمع المحلي.

شاهد أيضاً

الدكتور يعقوب ناصر الدين يكتب… العصا البيضاء والوباء!

ترمز العصا البيضاء إلى المكفوفين في أنحاء العالم، والتي تم تطويرها منذ زمن بعيد لتكون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *