آخر الأخبار

الطالبة فرح رضوان تبحث في رقابة مجلس الأمة على أعمال الوزراء

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، وباستخدام تطبيق الاتصال المرئي عن بعد (Microsoft Teams)، رسالة ماجستير في تخصص القانون العام في كلية الحقوق بعنوان “رقابة مجلس الأمة على أعمال الوزراء … دراسة مقارنة” للطالبة فرح عماد رضوان.

هدفت الدّراسة إلى  تناول وسائل الرقابة النيابية التي تتمثل في ( السؤال – الإستجواب – المسؤولية السياسية – وطرح الثقة – والتحقيق البرلماني – وطرح موضوع عام للمناقشة – وإبداء الرغبات وتقديم العرائض والشكاوى ) وتبيّن من هذه الدراسة أن هناك عوامل أدت لضعف فعالية هذه المجالس البرلمانية للقيام بدورها على أكمل وجه .

وأفضت  الدّراسة إلى أن الوقت والتجربة والديمقراطية هي أسس أساسية لبناء دولة تحترم القانون ، والحرية ، ومبادئ الديمقراطية ، بإحترمها حقوق المواطنين في العيش في دولتهم التي تحترم حقوق مواطنيها وكرامتهم .

وتألفت لجنة المناقشة من الدكتور محمد الشباطات مشرفًا، والأستاذ الدكتور أحمد اللوزي عضوًا من داخل الجامعة ورئيسًا، والدكتور أيمن الرفوع عضوًا من داخل الجامعة، و الأستاذ الدكتور فيصل شطناوي عضوًا خارجيًا من جامعة العلوم الإسلامية، والدكتور بلال الرواشدة مراقبًا للجلسة.

شاهد أيضاً

الطالبة رنا المصري  تبحث في ” The Effects of Circumstances on Human Choices in the Monster of “Frankenstein” and Heathcliff of Wuthering Heights”

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، وباستخدام تطبيق الاتصال المرئي عن بعد (Microsoft Teams)، رسالة ماجستير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *