آخر الأخبار

الطالب حسين قدوري يبحث في العامل الجيوسياسي على السياسة الخارجية التركية

عمان – نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، وباستخدام تطبيق الاتصال المرئي عن بعد (ZOOM)، رسالة ماجستير في تخصص العلوم السياسية في كلّية الآداب والعلوم بعنوان “تأثير العامل الجيوسياسي على السياسة الخارجية التركية حيال المشرق العربي ، دراسة حالة :العراق ، سورية، دول ملجس التعاون لدول الخليج العربية2002-2020″، للطالب حسين لطفي قدوري.

هدفت الدراسة إلى التعرّف على طبيعة وتأثير المحددات الجيوسياسية التركيّة في السياسة الخارجيّة التركيّة، والتعرّف على طبيعة تحوّلات السياسة الخارجية التركيّة تجاه منطقة المشرق العربي.

تمحورت مشكلة الدراسة حول وجود تحوّل في السياسة الخارجيّة التركيّة، وبالتحديد حِيال منطقة المشرق العربي، منذ وصول حزب العدالة والتنمية إلى الحكم في تركيا، حيث اتجهت إلى ممارسة المزيد من التأثير والتدخلات في المنطقة بعد أن كانت طوال الفترات السابقة منعزلة إلى حد بعيد عنها، فتحاول الدراسة تفسير هذا التحوّل بالاستناد إلى تأثير العامل الجيوسياسي في إحداث هذا التحوّل.

وكان السؤال المحوري للدراسة هو: ما ما هي طبيعة وتأثير جيوسياسة تركيا في السياسة الخارجيّة التركيّة؟  وبالتحديد حِيال منطقة المشرق العربي؟

 

وخلُصت الدراسة إلى نتائج عدّة أهمها: أنّ توفّر المقوّمات والروابط العديدة بين تركيا من جهة وبين منطقة المشرق العربي من جهة أخرى، دفع باتجاه أن تكون منطقة المشرق العربي في مقدمة المناطق التي اتجهت الاستراتيجية والسياسة الخارجيّة التركيّة نحو تعزيز الصلات معها.

 

 

وتألفت لجنة المناقّشة من الدكتورة ريما أبوحميدان مشرفًا، والأستاذ الدكتور عبدالقادر الطائي عضوًا من داخل الجامعة ورئيسًا، والدكتورة سحر الطروانة عضوًا من داخل الجامعة، والدكتور حسن المومني عضوًا خارجيًا من الجامعة الأردنية، والدكتورة نورما مراقبةً للجلسة.

 

 

شاهد أيضاً

الطالبة رنا المصري  تبحث في ” The Effects of Circumstances on Human Choices in the Monster of “Frankenstein” and Heathcliff of Wuthering Heights”

نوقشت في جامعة الشرق الأوسط، وباستخدام تطبيق الاتصال المرئي عن بعد (Microsoft Teams)، رسالة ماجستير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *